لأول مرة.. عدد العائدين إلى العراق يفوق النازحين

آخر تحديث: السبت 13 يناير 2018 - 5:02 م بتوقيت القاهرة

سجلت بعثة المنظمة الدولية للهجرة فى العراق ــ للمرة الأولى، منذ تفاقم أزمة النزوح فى العراق فى ديسمبر 2013 ــ أن عدد العائدين إلى مناطقهم الأصلية تجاوز عدد النازحين فى البلاد.

وذكر بيان للمنظمة أن «عدد العائدين بلغ الآن 3.2 مليون شخص، فيما لا يزال 2.6 مليون شخص نازح وذلك بعد تحسن الوضع الأمنى فى المناطق المستعادة، بحسب ما نقلت شبكة «سكاى نيوز عربية» الإخبارية.

وأوضح البيان أن «عدد العائدين إلى محافظة الأنبار بلغ 1.2مليون شخص، بينما عاد إلى نينوى 975 ألف شخص، وعاد إلى محافظة صلاح الدين 460 ألف شخص»، وهى المحافظات الثلاث الأكثر تضررا من اجتياح تنظيم «داعش» الإرهابى للبلاد فى عام 2014.

ونقل البيان عن رئيس بعثة المنظمة فى العراق جيرارد وايت، قوله «إن العراقيين الذين ما زالوا نازحين هم من أكثر الفئات تضررا حيث يواجهون عقبات كثيرة فى العودة، بما فى ذلك الضرر والدمار الذى لحق بمنازلهم والبنية التحتية المحلية والحالة المالية المحدودة وقيود أخرى».

وشهد العراق موجة نزوح كبيرة فى عام 2014 بسبب الوضع الأمنى المتردى ومن ثم اجتياح تنظيم «داعش» الإرهابى لعدد من المحافظات العراقية وهو الأمر الذى تواصل حتى تمكنت القوات العراقية من طرد التنظيم المتطرف.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved