رئيس البنك الدولي: ساهمنا بـ 1.3 مليار دولار لدعم قطاعي «الصحة» و«التعليم» في مصر

آخر تحديث: الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 2:29 م بتوقيت القاهرة

شاركت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، في لقاء حول الاستثمار فى رأس المال البشرى، اليوم الجمعة، على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولى وصندوق النقد الدولى، في بالي الإندونيسية، أقامه الدكتور جيم كيم، رئيس مجموعة البنك الدولى، بحضور عدد من قيادات البنك ومحافظين الدول الآفارقة في البنكن وممثلين عن القطاع الخاص منه المليادير الصيني جاك ما، مؤسس موقع علي بابا الشهير.

وأشاد رئيس البنك الدولى، بإنجازات مصر في مجالات الاستثمار في العنصر البشرى، وقال إن مصر مثال يحتذى بها بالاستثمار في رأس المال البشري، حيث كانت من أول الدول التي انضمت لبرنامج البنك الدولي للاستثمار فى رأس المال البشرى، مشيدًا بمبادرة الرئيس السيسى بالاستثمار في العنصر البشري.

كما أشاد بحرص مصر على توفير التمويل اللازم لدعم الصحة والتعليم ومبادرات الشباب، مشيرًا إلى أن البنك ساهم في دعم قطاع الصحة، بقيمة 530 مليون دولار، وقطاع التعليم بقيمة 500 مليون دولار، مؤكدا أن الاستثمار فى المواطن هام للشعب والاقتصاد والمجتمع والاستقرار العالمي.

ومن جانبها أكدت سحر نصر، أن الاستثمار في العنصر البشرى هو استثمار «جرئ» من قبل الحكومة، ومكمل للاستثمار فى البنية الأساسية لتحقيق نمو اقتصادي مستدام، لاسيما وأن الاستثمار فى المواطن هو لتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية تشمل الجميع، موضحة أن الاستثمار فى العنصر البشرى يشمل الأمن الغذائي والرعاية الصحية وتنمية مهارات الشباب وتجهيزهم لخوض تحديات سوق العمل العالمية مثل التطور التكنولوجي، إضافة إلى تطوير التعليم.

وأشارت الوزيرة، إلى أن مبادرة الرئيس السيسي، للاستثمار فى رأس المال البشرى تُعد نقلة نوعية فى مصر، بما تتضمنه من ربط تنمية مهارات الشباب وتدريبهم على احتياجات سوق العمل بالتنسيق مع القطاع الخاص، وتطوير التعليم والرعاية الصحية وشبكات الحماية المجتمعية، والتغذية المدرسية لبناء جيل صحي من الأطفال، حيث من حق كل طفل الحصول على وجبه صحية ترفع نسبة التركيز والاستيعاب، وتجعل منه شاب ذو مهارات ومنتج وقادر أن يقتحم سوق العمل، ومن ثم يحسن دخل أسرته.

وذكرت وزير الاستثمار، أن الحكومة تعمل على ترجمة تكليفات القيادة السياسية بضخ مزيد من المنح في قطاعات الصحة والتعليم وبرامج التدريب وتأهيل الشباب، ونجحت مؤخرًا من خلال شركائها في التنمية بدعم قطاعي الصحة والتعليم وهذا من شأنه أن يسهم في تطويرهما بما يعود بالنفع على الشعب المصري، داعية مؤسسات التمويل الدولية إلى تقديم المزيد من المنح لدعم مصر بالاستثمار فى العنصر البشرى.

ودار حوارًا بين سحر نصر، والمليادير الصيني جاك ما، حول تجربته الناجحة فى مجال ريادة الأعمال، حيث استطاع فى فترة قصيرة أن يتحول من مدرس براتب ضعيف إلى عملاق في عالم التكنولوجيا وإلى أغنى رجل في الصين، وأسس مجموعة "علي بابا" العملاقة للتجارة الإلكترونية، أكبر شركة تجارة إلكترونية في العالم، لاسيما وأن مبيعاتها السنوية تتجاوز الـ170 مليار دولار، ويعمل بها أكثر من 22 ألف موظف، في أكثر من 70 مدينة حول العالم.

ودعت الوزيرة، جاك ما، إلى المشاركة في منتدى إفريقيا 2018، والذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال الفترة من 8 إلى 9 ديسمبر 2018، بمدينة شرم الشيخ.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved