فيديو.. «قومي الإعاقة»: امتحانات لقياس قدرة الأفراد على القيادة بدلا من وصفهم الطبي

آخر تحديث: الخميس 12 يوليه 2018 - 12:52 ص بتوقيت القاهرة

أحمد العيسوي

قال بهاء مختار، الأمين العام المساعد للمجلس القومي لذوي الإعاقة، إن المجلس نظم ورشة عمل مع القطاع المختص بسيارات ذوي الإعاقة، من إدارة المرور ومصلحة الجمارك والشهر العقاري والكومسيون الطبي، وخرج بتوصيات مهمة تفيد ذوي الإعاقة.

وأضاف «مختار»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة في مصر»، المذاع عبر فضائية «الحياة»، مساء الأربعاء، أن الكوميسيون الطبي وحالة ذوي الإعاقة هي من تحدد من لهم حق القيادة، إلا أن المجلس يستهدف إجراء تعديل للقانون لعقد امتحانات لهم في إدارة المرور لقياس مدى قدرة الفرد على القيادة، لتكون بقدرة الشخص وليس بوصفه الطبي أو الإداري.

وأوضح أن قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر في العام الجاري، ينص على أحقية كل ذوي الإعاقة بالحصول على السيارة، ومن بينهم الكفيف أو صاحب الإعاقة السمعية أو الذهنية، منوهًا بأن اللائحة التنفيذية للقانون ستصدر قريبًا وستحدد كافة الضوابط.

وعن نسبة الـ5% المقررة لذوي الإعاقة في الوظائف المطروحة، قال إن المشكلة لا تواجه ذوي الإعاقة وحدهم ولكنها مشكلة عامة بتوقف التعيينات منذ فترة، بالإضافة إلى أن تطبيق نسبة الـ5% لم يكن ملزمًا في القانون، إلا أنه غلظ العقوبات مؤخرًا وشدد على ضرورة أن تتضمن كافة الإعلانات من القطاعين العام والخاص هذه النسبة لذوي الإعاقة.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved