«الصحة العالمية» ترفع شعار «تأهّب لمساعدة الآخرين.. تبرع بالدم.. تقاسم معهم الحياة»

آخر تحديث: الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 12:55 م بتوقيت القاهرة

كتبت – أسماء سرور:

أكد المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، ضرورة زيادة عمليات التبرع بالدم بانتظام وطوعاً ودون مقابل بصورة كبيرة في بلدان الإقليم، وذلك بُغْية ضمان توفير إمدادات مستمرة وموثوق بها من الدم المأمون للمرضى الذين تتوقف عليه حياتهم.

وأوضح في بيان صادر عنه، الثلاثاء، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمتبرعين بالدم 2018، أن عمليات نقل الدم تنقذ ملايين الأرواح سنوياً، ويلعب نقل الدم دوراً أساسياً في إنقاذ أرواح الأمهات والأطفال في إطار رعايتهم، وأثناء الاستجابة الطارئة للكوارث التي هي من صنع الإنسان والكوارث الطبيعية، وتساعد عمليات نقل الدم ومنتجاته المرضى الذين يعانون من حالات صحية تُهدِّد حياتهم على العيش لفترة أطول مع التمتع بنوعية حياة أفضل.

وأضافت المنظمة، أن موضوع وشعار هذا العام لليوم العالمي للمتبرعين بالدم هو "تأهّب لمساعدة الآخرين.. تبرع بالدم.. تقاسم معهم الحياة" وتسلط الحملة الضوء على التبرع بالدم بوصفه مظهراً من مظاهر تضامن المجتمع الذي يهتم أفراده ببعضهم البعض في وقت الحاجة، كما تسترعي الانتباه إلى دور نظم التبرع بالدم بانتظام وطوعاً في تشجيع الناس على رعاية الآخرين وتعزيز تماسك المجتمع.

وقال الدكتور أحمد المنظري، مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، إن ضمان توفير إمدادات كافية من الدم تلبّي احتياجات المرضى لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال عمليات التبرع بالدم التي يقوم بها المتبرعون طوعاً ودون مقابل، ومع ذلك، تواجه خدمات الدم في العديد من البلدان في إقليمنا تحدياً يتمثل في توفير كميات كافية من الدم، مع ضمان جودته ومأمونيته في نفس الوقت.

وأوضح أن عدد التبرعات بالدم التي تُجمع سنوياً في الإقليم تصل إلى سبعة ملايين، وتتفاوت معدلات التبرع السنوية بشكل كبير بين البلدان. وبالرغم من أن الإقليم يعيش به 9% من سكان العالم، لا تمثل التبرعات بالدم المُجمّعة من الإقليم سوى 6% من إمدادات الدم العالمية، وتقل معدلات التبرع بالدم في ستة بلدان في الإقليم عن المستويات التي توصي بها منظمة الصحة العالمية، ونصف هذه التبرعات فقط مصدرها أشخاص يتبرعون بالدم طوعاً دون مقابل.

وتابع :« تشجع منظمة الصحة العالمية جميع البلدان على إنشاء نظم للتبرع بالدم مُنسَّقة على الصعيد الوطني ومنظَّمة تنظيماً ملائماً تعتمد على عمليات التبرع بالدم بانتظام وطوعاً ودون مقابل، لتكون الأساس لإمدادات مأمونة ومستدامة من الدم، وعلى البلدان التي تعتمد على متبرعين من أفراد الأسرة / التبرع تعويضاً بكميات تضاهي كميات الدم التي سوف يحتاج إليها أحد أفرادها أن تحولهم إلى متبرعين يتبرعون بالدم طوعاً ودون مقابل».

وتحتفل المنظمة ‫باليوم العالمي للمتبرعين بالدم سنويا في 14 يونيو منذ عام 2004 لتوجيه الشكر للمتبرعين بالدم طوعاً ودون مقابل على هديتهم من الدم التي تَمنح الحياة، ولرفع الوعي على نطاق أكبر بأن التبرع بالدم من صور الإيثار التي تعود بالنفع على المجتمع بأسره.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved