بعد اعتباره «طعاما» وليس شرابا.. بعض الحقائق السريعة عن «لبن الأبقار»

آخر تحديث: الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 11:27 ص بتوقيت القاهرة

برلين- د ب أ

لبن الأبقار أحد المصادر المهمة للبروتين والفيتامينات للإنسان، فإنه يحتوي على سعرات حرارية أكثر من الكولا ويصنفه أطباء التغذية على أنه طعام وليس شراب، وفيما يلي أجوبة على بعض أشهر الأسئلة بشأن اللبن.

هل هناك ضرر من احتساء اللبن من الأبقار المصابة بالتهاب الضروع؟

لا يوجد ضرر إذا كان مبسترا، حيث يتم فحص الحليب بانتظام من أجل البكتيريا وعدد الخلايا الجسدية «إس سي سي»، ويزيد التهاب الضروع عدد الخلايا الجسدية، وإذا تجاوزت مستوى معين تحصل مزرعة الألبان على سعر أقل للحليب، لذلك لديها مصلحة اقتصادية في أن يكون قطيعها صحيا، ويمنع بيع الألبان ذات نسبة البكتيريا العالية.

هل من الآمان احتساء اللبن الخام؟

لا، قبل إدخال البسترة عبر الولايات المتحدة الأمريكية، كان اللبن الخام هو السبب في حوالي 25% من كل حالات التسمم الغذائية، وتحول البسترة دون الأمراض بما في ذلك حمى التيفود والدفتريا، وكذلك عدوى السالمونيلا وبكتيريا «إي إتش إي سي»،
وإذا اشتريت اللبن الخام وغليته بنفسك لقتل البكتيريا فسوف تقل الفيتامينات في اللبن الطازج أو المبستر بدرجة حرارة عالية.

هل استهلاك اللبن يقي من السرطان؟

من يحتسون اللبن أقل عرضة بالإصابة بسرطان القولون والمستقيم، بحسب الدراسات، وأظهرت دراسات أخرى أنه كلما احتسى الرجال اللبن، زادت فرص إصابتهم بسرطان البروستاتا، وبالتالي ينصح أطباء التغذية الرجال باحتساء اللبن باعتدال.

هل اللبن يقي من هشاشة العظام؟

إنه مصدر للكالسيوم، الذي له أثر إيجابي على كثافة العظام، ومن المهم خصوصًا الحصول على ما يكفي من اللبن في الفترة الأولى من العمر، وأشارت دراسات عدة إلى أن اللبن – وليس غيره من منتجات الألبان - ويعزز نمو الأطفال والمراهقين، ويزيد احتساء 245 ميليمترًا يوميًا من اللبن الطول بواقع 0.4 سنتيمترات في السنة، بحسب الباحثين.

هل هناك الكثير من الأشخاص لا يتحملون اللبن؟

هناك قلة من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم لا يمكنهم هضم اللبن بشكل جيد، ويقدر أن ما بين ثلثين و90% من سكان العالم ينتجون القليل للغاية من إنزيم اللاكتاز، فإذا احتسى هؤلاء الأشخاص اللبن فيمكن أن يصابوا بآلام في البطن وإسهال وغثيان.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved