«الآثار»: العثور على لوحة لرمسيس الثانى بالشرقية

آخر تحديث: الجمعة 12 يناير 2018 - 4:41 م بتوقيت القاهرة

إسلام عبدالمعبود

قال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري، إنه أثناء تفقده آخر أعمال تطوير منطقة صان الحجر الأثرية بمحافظة الشرقية تمكن من العثور على لوحة من الجرانيت الوردى للملك رمسيس الثانى.

وأضاف «وزيري»، أن اللوحة تصور الملك رمسيس الثانى يقدم القرابين لأحد الآلهة المصرية، مشيرا إلى أنه على الرغم من توالى البعثات الأثرية على صان الحجر ومن أهمهم البعثة الفرنسية إلا انها ظلت تعانى من الأهمال.

وتابع: «الإهمال دفع البعثة الأثرية المصرية إلى البدأ فى مشروع تطويرها وتحويلها إلى متحف آثار مفتوح منذ منتصف ديسمبر 2017، كجزء من خطة الوزارة لتطوير المناطق الأثرية بمحافظة الشرقية بما يتناسب مع قيمتها الآثرية والتاريخية حيث شملت أعمال التطوير أيضا متحف تل بسطة».

من جانبه، قال رئيس قطاع المشروعات بالوزارة، وعد الله أبو العلا، إن أعمال تطوير منطقة صان الحجر تضمنت بناء مصاطب خرسانية لوضع الكتل الحجرية الأثرية ذات النصوص الهيروغليفية عليها، إضافة إلى بعض التماثيل المكتشفة والتى كانت ملقاه على أرض المعبد.

وأضاف أن منطقة صان الحجر كانت تمثل عاصمة مصر القديمة خلال عصر الأسرتين 21 و23، وأنها كانت مقر لدفن ملوك هاتين الاسرتين، حيث كانت تلعب دورا هاما فى الحياه السياسية والدينية حتى الفتح العربى.

وتحاكى صان الحجر، فى عماراتها مدينة طيبة وكان يطلق عليها طيبة الشمال ومنذ منتصف القرن 19 شهدت المنطقة أعمال حفائر على يد عدد من البعثات الأجنبية، والتى تمكنت من الكشف عن العديد من المعابد الأثرية، وأهمها معبد آمون ومعبد موت ومعبد حورس ومعبد الشرق.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved