«الخشت»: مركز النانوتكنولوجي بجامعة القاهرة له دور فعال في تطوير الصناعة وخدمة الاقتصاد

آخر تحديث: الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 3:10 م بتوقيت القاهرة

كتب - هاني النقراشي:

أكد رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت، على أهمية الدور الذي يقوم به المركز المصري لعلوم النانوتكنولوجي بالجامعة، والذي يعد أول مركز من نوعه في المنطقة العربية، وذلك في إعداد كوادر بشرية مدربة وعلى درجة عالية من الكفاءة وجيل من الباحثين المتخصصين في مجال استخدامات النانوتكنولوجى وتطبيقاته في الصناعة.

وقال الخشت، خلال اجتماعه اليوم، مع أساتذة المركز، بحضور الدكتور عمرو عدلي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي، والدكتور سعيد ضو نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن المركز له دور فعال في عمل المشروعات البحثية التطبيقية التي تخدم تطوير الصناعة وتحسين الإنتاج، إلى جانب إستخدامات النانوتكنولوجي في التطبيقات الطبية والبيولوجية، بما يعود بالفائدة علي المجتمع.

وأشار إلى ضرورة إيجاد طرق جديدة لتسويق أجهزة مركز النانوتكنولوجي لتستفيد منها جهات بحثية مختلفة بالدولة مقابل عائد مادي للجامعة ليسهم فى نطويرالعملية التعليمية والبحث العلمي بالجامعة، حيث يمتلك المركز العديد من الأجهزة ومعامل متطورة تستخدم في البحث العلمي، ومنها وجود معمل كامل للخلايا الشمسية يضم أحدث أجهزة قياس كفاءة الخلايا الشمسية.

يشار إلى أن المركز المصري لعلوم النانوتكنولوجي بجامعة القاهرة يعمل حاليا على الإستفادة من الأبحاث العلمية وتطبيقاتها لعلاج السرطان، وإنتاج خلايا ألواح الطاقة الشمسية، وتنقية المياة. ويضم ثلاث معامل متخصصة في علوم النانو وباحثين متخصصين في الفيزياء والكيمياء والكيمياء الحيوية، كما وقع بروتوكولات تعاون مع المركز القومي للبحوث وجامعة النيل لعمل مشاريع بحثية مشتركة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved