التعليم: تغيير مواصفات الورقة الامتحانية للصف الأول الثانوي هذا العام

آخر تحديث: الجمعة 11 يناير 2019 - 1:21 م بتوقيت القاهرة

كتبت – نيفين أشرف:

حجازي: عدم تضمين القصة المقررة في مادتي اللغة العربية واللغة الانجليزية ضمن أسئلة الامتحانات.. حسن : تحليل التجربة الجديدة في الامتحانات للقضاء على أي سلبيات


قالت وزارة التربية والتعليم إنه تم تغيير مواصفات الورقة الامتحانية لامتحان الصف الأول الثانوى هذا العام، حيث ابتعدت عن الحفظ والتلقين إلى الفهم والاستذكار، وصولا إلى مرحلة التعلم المستمر لدى الطلاب وبناء الشخصة المصرية وتغيير ثقافة الدرجات، وتبدأ الامتحانات التجريبية الأولي للصف الأول الثانوي غدا ، الأحد، في إطار الثانوية العامة الجديدة التراكمية.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن الهدف هو تدريب الطلاب على أنماط التقييم الجديدة، موضحة أن فلسفة الامتحانات ستقوم بتعديل ثقافة أولياء الأمور والطلاب حول التغيير الجديد والثانوية التراكمية.
وأكدت الوزارة أن الامتحان لن تمثل أى ضغط على الطلاب خاصة أنها تجريبية فى بداية الأمر هدفها تدريب الطلاب على الفسفة الجديدة للتغير، لافتة إلى أن الامتحان التجريبي الأول والثاني المقرر عقده في مارس بدون درجات حتي يعتاد الطلاب علي شكل الامتحانات.
وقال رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة رضا حجازي، في تصريحات صحفية، إنه تقرر عدم تضمين القصة المقررة في مادتي اللغة العربية واللغة الانجليزية ضمن أسئلة الامتحانات، لافتا إلي أن الهدف الأساسى من دراسة القصة هو إكساب الطلاب المهارات اللغوية التى تساعدهم فى إنتاج الأفكار وكتابة الموضوعات المختلفة، وحيث إن الامتحان هو امتحان تدريبى، فلن يتم تضمين القصة المقررة فى هذا الامتحان.
وقال مدير الادارة المركزية للتعليم الثانوي بالوزارة أكرم حسن، إن الوزارة ستقوم بتحليل التجربة الجديدة في الامتحانات من خلال الامتحان الاول والثانى التجريبى للصف الأول الثانوي للقضاء على أي سلبيات، موضحا إنه تم وضع مواصفات الامتحانات من قبل اساتذة التربيه والتعليم والمركز القومى للامتحانات.
وأوضح حسن، أن أسئلة الامتحانات تحتاج الى التفكير، والطالب يحمل الكتاب داخل لجنة الامتحان ليستعين به، وضرب مثلا بأن يستخرج الطالب من الكتاب القانون ويستخدم ويطبق هذا القانون فى الحل، وتابع "هنا لابد ان يكون الطالب على دراية وفهم لكيفية التطبيق وليس المطلوب الحفظ".
وأضاف حسن، أن طلاب الصف الأول الثانوي لن تحتسب لهم درجات امتحانات هذا العام علي التقدير التراكمي لانه عام تجريبى الهدف منه تدريب الطالب على الفهم وليس الحفظ واعطائة خبرات ويمارس الطريقة الجديده للتقويم ويتعلم الابداع واستخدام مهارات التفكير العليا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved