تعرف على حكمة الأضحية وشروطها السليمة

آخر تحديث: الجمعة 10 أغسطس 2018 - 12:26 م بتوقيت القاهرة

محمد عبد الجليل

كشف الدكتور أسامة فخري الجندي، مديرة إدارة المساجد الحكومية بوزارة الأوقاف، وعضو بعثة الحج الرسمية بالوزارة، عن شروط الأضحية السليمة وكيفية ذبحها، قائلًا إن الحكم من وراء الأضحية وفيرة، ومنها الشكر لله على نعمه المتعددة.

وأضاف «الجندي»، خلال لقائه مع برنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، صباح الجمعة، أن الأضحية تعد إحياءً لسنة النبي إبراهيم، وهي إشارة لتقديم طاعة الله على محبة النفس والولد، مستطردًا أن الأضحية كذلك توسع على الأهل والأصدقاء والجيران الذين يتحصلون على نصيب منها.

وبالنسبة للشروط الأساسية التي ينبغي أن تتوافر في الأضحية، ذكر أنها يجب أن تكون من بهيمة الأنعام، كالبقر والإبل والضأن والماعز، موضحًا أن الشرع حدد سنًا معينة تتجاوزها البهيمة قبل ذبحها.

وتابع: «بالنسبة للضأن ينبغي أن تكون قد أتمت 6 أشهر، وللغنم أن تكون قد أتمت سنة قمرية ودخلت في السنة الثانية، وبالنسبة للبقر والجاموس أن تكون قد أتمت سنتين قمريتين، والإبل أن تكون قد أتمت 5 سنوات»، موضحًا أنه يجوز أن تقل هذه السن، إذا كانت الأضحية موفرة باللحم.

وذكر أنه يجب أن تكون الأضحية خالية من العيوب، أو أي مرض بيّن، وأن تتم عملية الذبح في الفترة التي تلت طلوع الشمس، وحتى غروب شمس اليوم الرابع من العيد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved