توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة حلوان و«الماريوت»

آخر تحديث: الثلاثاء 10 يوليه 2018 - 7:02 م بتوقيت القاهرة

هاني النقراشي

شهد وزير التعليم العالي، د. خالد عبدالغفار، اليوم الثلاثاء، مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة حلوان، ومجموعة ماريوت العالمية، وجمعية التطوير والتنمية المهنية؛ بهدف استحداث برنامج أكاديمى جديد بكلية السياحة والفنادق بالجامعة حول إدارة وتشغيل الفنادق بنظام التعليم التبادلي، وذلك بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة.

وحضر مراسم التوقيع د. ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، وأرني سرنسون، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات ماريوت العالمية، ومحمد فاروق حفيظ، رئيس جمعية التطوير والتنمية المهنية.

وأشار الوزير، إلى أن إطلاق برنامج إدارة وتشغيل الفنادق بكلية السياحة والفنادق بجامعة حلوان، يتفق مع إستراتيجية وزارة التعليم العالي، بما يحقق الجودة والمعايير العالمية التى يتطلبها سوق العمل.

وأوضح أن الحكومة المصرية تشجع إقامة أى تعاون دولي بناء في مجال التعليم العالي سواء على هيئة برامج مشتركة أو إنشاء أفرع لجامعات دولية كالتي يتم إنشاؤها حاليًا في العاصمة الإدرية الجديدة أو فى المدن الجديدة مثل مدينة العلمين.

وأكد دعم وتشجيع البرامج الجديدة التي تستهدف توفير المهارات والطاقات اللازمة لسوق العمل؛ بهدف التصدى لمشكلة البطالة وتوفير فرص العمل لشباب الخريجين، مشيرًا إلى حرص الوزارة على دعم إطلاق وتنفيذ البرامج الجديدة بالجامعات المصرية.

وأشار إلى أن هذا النوع من البرامج يوفر فرص عمل للطلاب بجانب الدراسة، ويؤهل خريجين وكوادر مدربة جيدًا للعمل داخل مصر وخارجها وفقا للمستويات العالمية.

وأضاف الوزير، أن جامعة حلوان تعد رائدة في تدريس هذا النوع من البرامج التعليمية الناتجة عن التعاون المثمر بين المجتمع الجامعى والصناعة، وأشار إلى النجاح الكبير الذى شهده برنامج إدارة وتشغيل المطاعم، متمنياً نجاح برنامج إدارة وتشغيل الفنادق فى تحقيق أهدافه.

وتنص الاتفاقية على أن «البرنامج يُقدم باللغة الإنجليزية، ويتكون من 8 فصول دراسية بنظام النقاط المعتمدة، حيث يدرس الطالب بالكلية الفصل الدراسى الأول والثانى، ويتخللها دورات تدريبية مقدمة من جمعية التطوير والتنمية المهنية، ويتبع ذلك الدراسة بباقى الفصول الدراسية بنظام التعليم التبادلى، حيث يلتحق الطالب بداية من الفصل الدراسى الثالث ببرنامج تدريبى بأحد فنادق ماريوت تحت إشراف الكلية، وتتحمل فنادق ماريوت كافة المصاريف الدراسية للطلاب، كما يحصل الطالب أثناء فترة التدريب العملى على مكافأة شهرية، ولخريجين البرنامج الأولوية فى التعيين بمختلف فنادق ماريوت».

ومن جانبه، أشار د. ماجد نجم، إلى أن جامعة حلوان تعد من أنجح الجامعات في مصر في إقامة برامج دولية مشتركة وخاصة فى السنوات الأخيرة، لافتا إلى أن هذا البرنامج يأتى فى إطار النجاح الكبير الذى حققته برامج التعليم التبادلى التى تقدمها الكلية بمجال إدارة وتشغيل المطاعم بالتعاون مع أكبر مجموعات مطاعم الوجبات السريعة فى مصر، موضحا أن هذا البرنامج يهدف إلى إعداد خريجين على مستوى متميز من الناحية الأكاديمية فى التأهيل الفندقى، مع إكسابهم المهارات الفنية اللازمة لسوق العمل، وذلك بالتعاون مع مجموعة ماريوت العالمية.

وأعرب الرئيس التنفيذى لمجموعة شركات ماريوت العالمية، عن سعادته بهذا التعاون مع جامعة حلوان، مشيرًا إلى أن مصر تمتلك كافة المقومات المادية والبشرية للتطوير فى مجال الإدارة الفندقية.

فيما أكد رئيس جمعية التطوير والتنمية المهنية، أن الجمعية سوف تتولى تقديم برامج المهارات الحياتية التى تهدف إلى بناء القدرات القيادية والمهارات السلوكية وتنمية الشخصية لدى الطلاب المشاركين فى البرنامج.

ووقع الاتفاقية عن جامعة حلوان د. ماجد نجم، رئيس الجامعة، وعن مجموعة شركات ماريوت العالمية أرنى سرنسون،، الرئيس التنفيذي للمجموعة، وعن جمعية التطوير والتنمية المهنية محمد فاروق حفيظن رئيس الجمعية.

وشهد مراسم التوقيع، ألكس كيرياكيدز الرئيس والمدير الإدارى لمجموعة ماريوت العالمية بإفريقيا والشرق الأوسط، وديفيد ليمان، الرئيس التنفيذى للموارد البشرية لمجموعة ماريوت العالمية بإفريقيا والشرق الأوسط.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved