استشارة طبية.. زيادة اللعاب!

آخر تحديث: السبت 10 مارس 2018 - 9:02 ص بتوقيت القاهرة

أعانى من زيادة إفراز اللعاب إلى الدرجة التى تؤرقنى عند النوم فأنهض منزعجا ولا أستطيع العودة للنوم حتى الصباح. أزور طبيب الأسنان بصورة منتظمة ولا أعانى من أى تسوس فى الأسنان أو أمراض اللثة. زيارتى أيضا لطبيب الأمراض الباطنية لم تجد. هل أجد لديك إجابة أو حلا!
سليم الظواهرى ــ وزارة التربية والتعليم

إذا كان إحساسك بزيادة كمية اللعاب يبدو أقوى فى المساء وعند النوم فغالبا أنت تعانى من صعوبة ما فى البلع. كثيرا ما تغيب تلك الحقيقة عن الكثيرين لكنها تلفت النظر إذا ما ارتبطت بتراكم اللعاب فى الفم أثناء النوم.

فى تلك الأحوال يجب بداية أن تبدأ بزيارة لطبيب أنف وأذن وحنجرة ليتم فحص واختبار ردود الفعل العصبية والعقلية التى تصاحب فعل البلع ذاته. إذ إن البلع عملية عكس ما تبدو معقدة وتعتمد على عدد كبير من الأفعال وردود الأفعال التى تتأتى من المخ والعضلات فى آن واحد. تبدأ من المخ عند البدء فى الطعام بإشارات تستجيب لها العضلات والغدد فى منطقة الفم والمرىء.. إذا ما جاءت نتيجة الفحص تفيد سلامة عملية البلع فقد يتطلب الأمر زيارة لطبيب أسنان له دراية بأمراض الغدد اللعابية ويفضل أن يتم ذلك فى مستشفى بها قسم لأمراض الفم حتى يمكن قياس كمية اللعاب وتقدير ما إذا كانت فى الحدود الطبيعية أما أنها بالفعل أكثر.

إذا ما كانت بالفعل هناك زيادة فى إفراز الغدد اللعابية يجب معرفة السبب الذى غالبا ما يكون نتيجة لأعراض جانبية لأحد الأدوية التى تتناولها أو نتيجة للارتجاع المعدى وفى أحيان نادرة قد تكون تلك أحد تداعيات الإصابة بمرض السكر.

أرجو أن أكون قد أجبت، فالحل كما ترى فى أيدى الإخصائيين، طبت سالما إن شاء الله..

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved