استشارة طبية.. الحمل الخطر

آخر تحديث: السبت 10 مارس 2018 - 9:03 ص بتوقيت القاهرة

أنا حامل للمرة الأولى بينما عمرى خمسة وثلاثون عاما تكتمل هذا الشهر. انتظرت هذا الحمل طويلا فأنا متزوجة منذ خمس سنوات وعلى الرغم من الفرح الذى أعيشه فإننى أرتعد من أن ينتهى الأمر بمولود متخلف عقليا.
هل هذا بالفعل ما يطلق عليه الحمل الخطر؟ علما بأننى لا أعانى من أى أمراض بل أنا رياضية وأمارس رياضة التنفس باستمرار.
إيمان القاضى

بداية نهئنك بحملك الذى نتمناه مكتملا موفور الصحة إن شاء الله. نعم قد يعد الحمل الأول فى تلك السن منذرا ببعض الخطر لكنها خطورة محسوبة يمكن رصدها بوسائل عديدة أثناء الحمل فيما يقوم به الأطباء من متابعة قريبة للحمل وتطوراته. هناك أيضا الاحتمال الأكبر فى أن يتم الحمل. إن شاء الله بسلام ليأتيك مولود معافى بعيد عما يكدر من إعاقة.. هناك أمراض خاصة بالحمل فى سن متأخرة مثل الحمل الحوصلى الذى لا يوجد فيه جنين وقد يتحول لسرطان داخل الرحم لكن هذا أمر على خطورته يمكن اكتشافه فى بداياته وعلى الرغم من أن الحل هو استئصال الرحم فإن فى ذلك حماية لحياة الأم.
هناك أيضا الأمراض المزمنة التى قد تضاعف من خطورة الحمل فى سن متأخرة تتخطى الخامسة والأربعين مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكر أو أى احتمالات أخرى لأمراض الكبد والكلى وأظنك والحمد لله لست من تلك المجموعة.
أما ما تعنينه من احتمالات الحصول على طفل يسمى تجاوزا منغوليا له ملامح معروفة ويعانى من درجات مختلفة من التخلف العقلى فهذا احتمال لا يتجاوز فرصة واحدة من كل ألف. وهذا أيضا يمكن تشخيصه فى مراحل من الحمل أولية لذا أرجو أن تهدئى بالا وأن تأملى خيرا فى الله سبحانه، وأن تهتمى بمتابعة حملك مع طبيب متخصص سيقدر تماما هواجسك وأظنه سيعمل على طمأنتك بوسائل العلم الحديثة مثل فحص الجنين ونموه وحركته بالموجات فوق الصوتية إلى جانب متابعته لحالتك الصحية العامة والتى تؤمن أيضا سلامة نمو الجنين إلى أن يكتمل بإذن الله.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved