وزير الموارد المائية والري يستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لبحث سبل التعاون

آخر تحديث: الخميس 10 يناير 2019 - 8:58 م بتوقيت القاهرة

محمد علاء:


استقبل الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، اليوم الخميس، سفير الاتحاد الأوربي في القاهرة، إيفان سوركوش؛ لمناقشة العلاقات الثنائية في مجال الموارد المائية والري.

تطرقت المناقشة للحديث عن عدة موضوعات تتعلق ببرنامج الدعم النقدي لقطاع المياه وأنشطة الوزارة فيما يخص ترشيد المياه عن طريق الصنابير الموفرة والري الحديث والأنشطة التوعوية والتدريب ، معلنًا دعم الاتحاد الأوروبي لمصر فيما يخص "إسبوع القاهرة للمياه" المُزمع عقده في الفترة من 20 إلى 24 أكتوبر القادم.

وأبدى إيفان سوركوش، استعداد الاتحاد الأوروبي، الإشتراك في تنظيم الإسبوع مع تنظيم بعض الفعاليات الخاصة بالاتحاد من أجل المتوسط والمنطقة العربية والمنطقة الإفريقية، مشيرًا إلى وجود استشاري ممثل للاتحاد الأوروبي، سيقوم بزيارة مصر؛ لمناقشة المتطلبات الفنية مع وزارتي الري والإسكان، فضلاً عن شق سياسي آخر سوف يتم متابعته مع المسئولين.

كما تطرق الاجتماع للحديث عن جهود مصر من أجل ترشيد استخدامات المياه، والإشارة إلى القطع الموفرة في المساجد وتجربة الري الحديث بسيلا بالفيوم وضرورة عمل نماذج مختلفة يستفيد منها ويُحاكيها الفلاحين، مبديًا سوركوش، الاستعداد لدعم تلك الأنشطة وأشاد بجدية الدولة في ترشيد الاستخدامات.

وخلال اللقاء، تم الإشارة إلى مراكز التميز الموجودة في الوزارة، مثل مركز التنبؤ الذي تغطي خدماته 8 دول إفريقية، ومركز التليمتري فيما يخص إدارة المياه، ومراكز التدريب والمركز القومي لبحوث المياه، فضلاً عن تكثيف الجهود والأنشطة الأخرى التي تقوم بها الوزارة بالتعاون مع الدول الإفريقية، وأبدى السفير الاستعداد للتعاون الثلاثي بين الاتحاد الأوروبي ومصر والدول الإفريقية.

وزار سفير الاتحاد الاوربي، مركز التنبؤ والاطلاع على نماذج حساب الأمطار والسريان السطحي وإدارة السيول.

والجدير بالذكر أن 8 دول إفريقية ودول عربية تستفيد كل 3 أيام بتنبؤات السيول، التي يرسلها المركز لهم بصفة دورية، كدعم لمتخذي القرار في هذه الدول.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved