هانى شاكر يمتع جماهير الموسيقى العربية.. ويغني باللهجة اللبنانية لأول مرة

آخر تحديث: الجمعة 9 نوفمبر 2018 - 1:07 م بتوقيت القاهرة

أمجد مصطفى

في ليلة جديدة من ليالي مهرجان الموسيقي العربية الـ27، أقيمت خمس حفلات بالقاهرة، والإسكندرية، ودمنهور أمس الأول، بدأت على بهو المسرح الكبير، حيث عزف التخت العربي مجموعة من أروع أعمال الموسيقى العربية.

وعلى خشبة المسرح الكبير، بدأ الفاصل الأول بموسيقى "امراة من زمن الحب" للموسيقار الراحل عمار الشريعي عزفتها الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو إبراهيم الموجي، ثم قدم المطرب السعودي رامي عبد الله باقة مختارة من أعمال كبار المؤلفين السعوديين هي (نيل ونخيل، وحب وفراق، وصدفة تعب، ولا ترحلي).

تلاه فقرة موسيقية للعزف المنفرد، لعازف التشيللو الفنان الكبير عماد عاشور، قدم خلالها موسيقى أغاني (لا مش أنا إلي أبكي، ولعبة الأيام)، ويعد عماد عاشور من أهم عازفة التشيللو فى العالم العربي، وهو سلطان هذه الآلة، والتشيللو بين يديه يتحولو كأنه إنسان بشري يغني.

ثم قدمت الفنانة ريهام عبد الحكيم، مجموعة من أغاني الموسيقى العربية، بجانب أشهر أعمالها الخاصة هي (عن العشاق، وإن كنت ناسي، وسيد الحبايب، وبالورقة والقلم، وبيت العز، وعودت عيني)، واختتمت الفاصل بأغنية "فيها حاجة حلوة"، وتعد ريهام من الأصوات الواعدة التي يرى الكثيرين فيها مستقبل مصر في الغناء مع مي فاروق، ومروة ناجى، بشرط أن يضعوا قيمة الموهبة التي منحها الله لهم.

وكان الجمهور على موعد مع أمير الغناء العربي، هاني شاكر، الذي أحيا الفاصل الثاني بمجموعة مختارة من أغاني الموسيقى العربية العاطفية والوطنية، بجانب باقة من أشهر أعماله هي (يا أغلى اسم في الوجود، وأمرك حبيبي، وعد مني، ويا ريتني، وحكم الهوا، وبأمر الحب، وانت لسه بتسالي، وبعد حبك، وكل ليلة، وبحبك انا، وسواح)، ولأول مرة يتغنى أمير الغناء بـاللهجة اللبنانية لاغنيتي (كانو يا حبيبي للسيدة فيروز، ويا حبي الي غايب لملحم بركات) بمصاحبة فرقة استعراضية.

واستطاع هاني شاكر، أن يعود بالجمهور لزمن الغناء الجميل، حيث الطرب، والكلمات الراقية، والألحان العزبة مع صوت يتمتع بالشاعرية والرصانة، كانت ليلة هاني شاكر من أهم ليالى المهرجان حتى الآن.

أما على مسرح معهد الموسيقي العربية، قدم مطرب الأوبرا سعيد عثمان حفلاً، بمصاحبة فرقته شموع، تضمن باقة من أشهر أغاني العندليب، وعلى مسرح الجمهورية قدم الفنان أشرف صدقي بمصاحبة فرقته شارع الفن حفل فني متنوع.

وعلى مسرح سيد درويش، بدار أوبرا الإسكندرية، قدمت فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء، حفلاً من فاصلين بقيادة المايسترو عبد الحميد عبد الغفار الأول لنجوم الأوبرا شروق شريف، وكريم زيدان، ومروة حمدي، ومحمد متولي، شدوا خلاله بـ(اسمعوني، وزي العسل، والناس المغرمين، وعدوية، وحاول تفتكرني، واروح لمين وسيد الحبايب.

أما الفاصل الثاني أحياه المطرب الكبير محمد الحلو بباقة من أشهر أعمال التراث، بجانب مجموعة متنوعة من أعماله التي تغني بها على مدار مشواره الفني هي (ليالي الحلمية، اهيم شوقا، وعراف، وياحبيبي، والوسية، وايوة والله، وزيزينيا، والليالي، وألف ليلة وليلة).

وعلى مسرح أوبرا دمنهور، أحيا المطرب الكبير إيمان البحر درويشـ، حفلاً بمصاحبة الفرقة القومية العربية للموسيقي بقيادة المايسترو حازم القصبجي، تغنى خلاله بباقة متنوعة من أشهر أعماله، بالإضافة إلى مجموعة من أروع أعمال الموسيقى العربية، وألحان خالد الذكر الشيخ سيد درويش، هي (أنا طير في السما، وهابي بيرث داي، وهز الهلال يا سيد، وأذن يا بلال، وقول يا قلم، وعم سيد، وايدى واحدة، ونفسى، وعرفتينى، ومحسوبكوا اندلس، وفى قلب الليل، والصهبجية، واوعك تصدقى، ونويت اصلى، وفى البحر سمكة، وضمينى)، واختتم الحفل بأحدث أعماله "يا مصر حتعدى الرياح".

سبقه فاصل لنجوم الأوبرا مي حسن، وأميرة سعيد، وأحمد سعيد، وغادة آدم، شدوا خلاله بـ(نصرة قوية، ولأ مش أنا اللى ابكى، وغالى علينا، وأوعدك، والحب اللى كان).

كانت حفلات أمس، قد بدأت في السابعة مساءً، بالساحة الخارجية لدار الأوبرا بالقاهرة، حيث استقبل أطفال وشباب مركز تنمية المواهب الذي يشرف عليه الدكتور عبد الوهاب السيد، رواد الأوبرا والمهرجان بالأغاني.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved