التمشية ليلا في الشتاء لا تحلو دونها.. 11 فائدة صحية للبطاطا الحلوة

آخر تحديث: الإثنين 5 نوفمبر 2018 - 1:27 م بتوقيت القاهرة

دينا صالح:

ونحن على أعتاب ليالي الشتاء الباردة، نبحث عن الأطعمة التى تمنح أجسامنا الدفء والطاقة دون اكتساب الكثير من السعرات الحرارية فى ذات الوقت.

التمشية ليلا في الشتاء لا تحلو دون البطاطا الحلوة المشوية التى يعشقها الكبار والصغار، وعندما نختبيء فى البيوت من برد الشتاء القارص نلجأ للبطاطا الحلوة التى تمنحنا الدفء ولطعمها العذب، بالإضافة لغناها بالمغذيات القيمة.

تستعرض "الشروق" أهم عناصر القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة، وفقا لما ذكره موقع Diet of life:

1- غنية بفيتامين B6

تحتوى البطاطا الحلوة على فيتامين B6، الذي يزيد من الطاقة ويحسن من صحة الكبد عن طريق التخلص من المواد السامة في الجسم، كذلك يساهم فى نقل الأوكجسين ما يساهم في حيوية تدفق الدم، وقد وجد العلماء علاقة وثيقة بين نقص فيتامين B6 ونقص الانتباه وفرط النشاط.

2- مضادات الأكسدة القوية

تحتوي البطاطا الحلوة على مادة الـ anthrocyanins أو الفلافانويد، المسئولة عن اللون البرتقالي للبطاطا الحلوة وهذه الصبغة لديها خاصية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

3- مصدر جيد لفيتامين أ

يمكن أن يساعد هذا الفيتامين، أطفالك على وجه الخصوص، على رفع مستويات كفاءة الدم، وللحصول على أفضل النتائج والامتصاص يفضل تناول البطاطا الحلوة مع الأفوكادو أو زيت الزيتون.
ومع ذلك، يجب أن تكون حذرا من تناول كميات كبيرة من البطاطا الحلوة، لأن الكثير من فيتامين (أ) يمكن أن يسبب كاروتينيميا، أى حالة الجلد الذي يجعل بشرتك برتقالية.
فتحتاج وقتها إلى التوقف عن استهلاكها لفترة من الوقت وستعود بشرتك إلى طبيعتها وتفقد لونها البرتقالي.

4- مستويات عالية من المنجنيز
المنجنيز يحسن صحة الجلد والعظام ويتحكم بمستويات السكر في الدم.
إذا كنت تستهلك البطاطا الحلوة، فستوفر لجسمك 50% من احتياج الجسم يوميا من المنجنيز.

5- الكثير من المعادن
إلى جانب وجود المنجنيز، فإن البططا الحلوة تحتوي أيضًا على البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد.

 

الفوائد الصحية للبطاطا الحلوة

1. تعزيز الهضم وانتظامه
البطاطا الحلوة مصدر غني بالألياف الغذائية، والتي تساعد على كفاءة الجهاز الهضمي وعملية التمثيل الغذائي، حيث تحمي من الإمساك، وتحسن حركة الأمعاء.

2- مساعدة مرضى السكري

أظهر بعض الباحثين أن البطاطا الحلوة تقلل من نوبات انخفاض السكر في الدم ومقاومة الأنسولين، بفضل غناها بالألياف الغذائية، وبذلك فهى لها أيضا تأثير إيجابي على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

حيث تحسن من مستويات الأنسولين وتؤدي ذلك إلى خفض نسبة الجلوكوز في الدم، لكن يجب الأخذ فى الاعتبار الجرعة الموصى بها هي بين 30-38 جراما من الألياف لكل رجل و 21 إلى 25 جراما من الألياف لكل امرأة.

3- تحسين الرؤية

ليس سراً أن الخضراوات البرتقالية تحتوي على أصباغ تعمل على تعزيز رؤية العين ومنع الضرر عنها.


4. تقليل الالتهاب

تحتوي البطاطا الحلوة على مادة تسمى "الكولين" وهى من المواد المغذية الأساسية للجسم، التى توفر نومًا أفضل، وتحسن من الذاكرة.
ومن المعروف أيضا أن هذه المغذيات تساعد في انتقال النبضات العصبية والحفاظ على بنية الأغشية الخلوية، كما تقلل من احتمال حدوث التهابات مزمنة.

5- تعزيز نظام المناعة
يشبه الجمع بين فيتامين سي وبيتا كاروتين الموجودان في البطاطا الحلوة قنبلة صحية لأجسامنا.

6- قوة وقائية ضد سرطان القولون والبروستاتا
الأطعمة التى تحتوى على بيتا كاروتين تقلل من الإصابة بأمراض السرطان على رأسها سرطان البروستاتا وكذلك سرطان القولون.

 

البطاطا الحلوة في نظامك الغذائي اليومي

يمكنك طهي البطاط الحلوة بسهولة، فأنت لا تحتاج إلى إضافة نكهات إضافية لأن البطاطا الحلوة لها طعم خاص بها، ولست بحاجة لمواد دسمة لتنفيذها، فيمكنك إعدادها بحرية في وصفاتك اليومية.

يمكن استهلاك البطاطا الحلوة بعد 3 أو 5 أسابيع من شرائها، ولا يجب أن يكون لديها شقوق أو تجاعيد.
الطريقة الأسرع والأسهل لإعداد البطاطا الحلوة هي وضعها في الميكروويف حتى تمام النضح، وإضافة أى من التوابل المفضلة لديك إذا كنت ترغب في تعديل طعمها الحلو قليلا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved