«بيطري القاهرة» تطلق تحذرات لتفادي الإصابة بـ«الفاشيولا الكبدية»

آخر تحديث: الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 1:21 م بتوقيت القاهرة

ياسمين عبدالرازق:

حذرت مديرية الطب البيطري بمحافظة القاهرة، من انتشار دودة الفاشيولا، التي تصيب القنوات المرارية بجوار الكبد عند الكائنات التي تتغذي على الأعشاب والإنسان أيضًا، حيث إنها توجد في الخضراوات الورقية مثل «الجرجير، والخس».

ولفتت مديرية الطب البيطري، في بيان لها، إلى ضرورة غسل الخضراوات جيدًا بالماء الجاري، واستخدام محلول الماء بالليمون أو الخل لمدة 10 دقائق، كما يتم وضع الخضراوات في محلول البوتاسيوم 24 مجم لمدة 15 دقيقة.

كما حذرت المديرية من تناول كبدة الماشية والأغنام نيئة، مؤكدة على ضرورة الامتناع عن استيراد الماشية والأغنام من البلاد المصابة بالفاشيولا؛ للقضاء على المرض، موضحة أن خطورة الدودة الكبدية في الحيوانات تتمثل في انسداد في اقنوات المرارية ما يؤدي إلى تليف في الكبد لدى الماشية والأغنام.

وأوضحت أن الحكم حال إصابة كبد الماشية بالفاشيولا، يتم الإعدام الكلي للكبد المصاب، وفي حال الهزال الكلي واليرقان يتم الإعدام الكلي للذبيحة، لافتة إلى أن مرض الحلزون هو نوع من أنواع الإصابة بالفاشيولا، وتحدث العدوى به عند تناول الإنسان للكبد النيئ، لماعز أو خروف مصاب بالفاشيولا، حيث إن اليرقات اليافعة تقوم باختراق جدار المرئ وتتعلق به، الذي يسبب تورم وحساسية والتهاب بالحلق والمرئ.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved