نسيج جبانة البجوات في معرض أثري بشارع المعز احتفالا بعيد الميلاد المجيد

آخر تحديث: الأربعاء 2 يناير 2019 - 2:32 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

انطلقت اليوم فعاليات معرض "الله محبة"والذي تنظمه وزارة الآثار بمتحف النسيج بشارع المعز ويضم عددا من قطع النسيج الفريدة التي عثر عليها في مقابر (جبانة البجوات) بواحة الخارجة منها 5 قطع تعرض لأول مرة للجمهور ، وذلك بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

وقال الدكتور أشرف أبواليزيد مدير عام المتحف، في تصريح له اليوم، إن قطع النسيج المعروضة تكشف عن تأثر الفن المسيحي الوليد بالفن المصري القديم في البداية ثم اتخاذه ملامحه الخاصة من البساطة ورمزية الزخارف وغيرها بعد ذلك، مما يؤكد أن مصر شهدت العديد من المراحل التاريخية المختلفة والتي تعبر عن تواصل واستمرارية عطاء الإنسان المصري على مر العصور.

وأوضح أبواليزيد أن جبانة البجوات تعد من الجبانات المسيحية المبكرة التي تعود بداياتها إلى القرن الثاني الميلادي حيث فر إليها العديد من المسيحيين هربا من اضطهاد الرومان والبيزنطيين ، ويرجع اسمها إلى الطراز المعماري الذي بنيت به والذي اتخذ شكل (القبوات).

وأشار إلى أن المعرض يستمر حتى نهاية شهر مارس المقبل ، ويقام على هامشه سلسله من المحاضرات والندوات المتخصصة عن الفن القبطي بالإضافة إلى تنظيم ورش فنية وتعليمية للأطفال وجولات خاصة للزائرين وعرض فيلم عن مقابر البجوات..لافتا إلى أنه سيقام معرض لكتب الآثار المتخصصة من إصدارات وزارة الآثار بتخفيضات تصل الى 70%.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved