x قد يعجبك أيضا

«الصحة»: إجراء 23 ألف و392 جراحة ضمن مبادرة الرئيس للقضاء على قوائم الانتظار

نشر في: الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 - 2:18 م
كتبت - أسماء سرور

*المبادرة مستمرة لمدة 3 سنوات.. و10 مستشفيات خاصة أنضمت لها حتى الان


قال الدكتور أحمد محيي القاصد مساعد الوزير لشئون الطب العلاجي ورئيس لجنة قوائم الانتظار، إنه تم الإنتهاء من إجراء 23 ألف و392 جراحة حتى أمس، من أصل 41 الف 751 مريض مسجلين سواء على الخط الساخن او الموقع الإلكتروني، ضمن مبادرة الرئيس للانتهاء من قوائم انتظار مرضى الجراحات والتدخلات الطبية الحرجة.

وأوضح لـ"الشروق" أنه بمتابعة الحالات وجد نحو 2000 حالة مسجلة بشكل مكرر ، و1211 حالة من المسجلين غير مستحقين وغير خاضعين للشروط أو التخصصات المحددة في المبادرة.

وأضاف: المبادرة تقوم على 9 تخصصات طبية حرجة، وهي القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، وجراحة تغيير المفاصل، وزراعة الكلي، وزراعة الكبد، وزراعة القوقعة للأطفال، وزراعة القرنية، وجراحات المياه البيضاء، وجراحة أورام ومخ وأعصاب.

وأكد القاصد، أن المبادرة مستمرة لمدة ٣ سنوات، لأن الهدف منها إنهاء القوائم المسجلة ومنع ظهور قوائم جديدة، مشيرًا إلى أن عدد المستشفيات المشاركة في مبادرة الرئيس لإنهاء قوائم انتظار مرضي الجراحات والتدخلات الحرجة تجاوز الـ160 مستشفى من مستشفيات وزارة الصحة و الجامعية والأزهرية والقوات المسلحة والداخلية، وهيئة قناة السويس، عدد من مستشفيات القطاع الخاص، ومؤسسة مجدى يعقوب، ووداى النيل، والقطاعات الاخري المشاركة بالمبادرة.

وقال إنه توفير كافة مستلزمات القلب المفتوح، والقساطر القلبية، وتغيير المفاصل، والقوقعة الإلكترونية، وجميع التدخلات الجراحية التي تنفذ بالمبادرة تكون بالمجان تماماً، ولا يتحمل المريض أية تكلفة مالية، والخدمة العلاجية تقدم للمريض على أعلى مستوي علاجي عاجل وفق تكليفات الرئيس.
وشدد القاصد، على مراعاة التوزيع الجغرافى للحالات، بما لا يحمل المريض أي عبء يض بأى مشقة، لافتا إلى أن المريض لا يختار المستشفى التي يجري فيها الجراحة، لكن غرفة قوائم الانتظار هي المسئولة عن احالتهم وفقا لاليات المشروع على أماكن تقديم الخدمة.

ونوه بأن اللجنة فتحت الباب لاستقبال عروض من المستشفيات الخاصة للإنضمام لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على قوائم انتظار العمليات الحرجة، لافتاً إلى أن 10 مستشفيات خاصة كبرى وقعت مع الوزارة حتى الان، على رأسها دار الفؤاد ودار العيون ومبرة العصافرة.
ونوه بأن المستشفيات الخاصة ستقدم خصومات تراوح من 10% إلى 25% على العمليات الحرجة التى ستقوم بإجراءها حسب التشخيص أو علاج عدد من الحالات بشكل مجانى فى اطار المسئولية المجتمعية.

وتابع: "تتحمل نفقة الدولة والتامين الصحي وبيت الزكاة المصرى والبنك المركزى تكاليف هذه الجراحات، وفقا للجهة التابع لها المريض"

وأكد رئيس لجنة قوائم الانتظار، أن الأسعار التي يجرى العمل بها مع المستشفيات الخاصة هي الاسعار الاسترشادية التي ستقدم بها الخدمة وفقا لأسعار التأمين الصحى الشامل الجديد التى ستطبق فى بورسعيد، التي تم وضعها من قبل لجنة مختصة، مؤكدا أنه قبل التعاقد مع أي مستشفى خاص يتم مراجعة تراخيصها والتأكد من مطابقتها للشروط ومعايير الجودة.

الجدير بالذكر أن مبادرة قوائم الانتظار بدأت في 18 يوليو 2018، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس السيسي بالقضاء على قوائم انتظار العمليات الجراحية والتدخلات العاجلة، ونجحت وزارة الصحة والسكان بالتعاون مع عدد من الوزارات والجهات المعنية في إجراء العمليات الجراحية للمرضى الذين كانوا على قوائم تمتد لأشهر عديدة.

قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك

بوابة الشروق 2024 - جميع الحقوق محفوظة