x قد يعجبك أيضا

الأرصاد: موجة حارة خلال الـ72 ساعة المقبلة.. والحرارة أعلى من المعدلات بحوالي 10 درجات

نشر في: الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 10:31 ص
هديل هلال

قالت الدكتورة منار غانم، عضوة المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن البلاد تشهد اعتبارًا من اليوم وحتى الخميس المقبل، موجة ارتفاع في قيم درجات الحرارة معتادة في فصل الربيع، منوهة أن ذروتها غدًا الأربعاء.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر فضائية «الأولى»، صباح الثلاثاء، أن البلاد تتأثر بكتل هوائية صحراوية جنوبية مرتفعة في قيم حرارتها بشكل كبير، ومرتفع جوي في طبقات الجو العليا يساعد على ارتفاع الحرارة.

وأشارت إلى أن «العظمى على القاهرة تسجل 38 درجة»، منوهة أن «درجات الحرارة أعلى من المعدلات بمعدل يتراوح ما بين 8 إلى 10 درجات».

وذكرت أن «الأجواء شديدة الحرارة نهارًا في أغلب المحافظات، ومعتدلة خلال ساعات المساء إذ تتراوح الصغرى ما بين 25 إلى 26 على القاهرة»، قائلة إن الأجواء أشبه بالصيفية خلال الـ72 ساعة المقبلة.

ولفتت إلى أن معظم المحافظات الشمالية تتأثر بنشاط رياح اليوم، تتراوح سرعاته ما بين 30 إلى 35 كم/ الساعة، يؤدي إلى تلطيف الأجواء خلال فترات المساء.

ونوهت أن «المنطقة الغربية تتأثر بنشاط رياح سرعاته تتجاوز 45 كم / الساعة؛ يؤدي إلى إثارة الرمال والأتربة وتدهور كبير وانخفاض في الرؤية الأفقية بالصحراء الغربية والسواحل الشمالية الغربية، مرورًا بالسلوم ومطروح وسيدي براني والعلمين والإسكندرية».

وتوقعت أن تقل حدة الحرارة بحلول يوم الخميس، وتحسن الطقس الجمعة المقبلة، مع تأثر البلاد بمنخفض جوي في طبقات الجو العليا يساعد على انخفاض الحرارة، وسقوط أمطار في سلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد ومحافظات الصعيد.

ونصحت المواطنين بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة في الفترة ما بين الواحدة ظهرًا والرابعة عصرًا، وتناول قدر كبير من المرطبات والسوائل، وارتداء الكمامات لمرضى الحساسية الصدرية والجيوب الأنفية، والقيادة بهدوء تام على الطرق المؤدية من وإلى المناطق الغربية، والاستمرار في المتابعة اليومية للنشرات الجوية.

قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك

بوابة الشروق 2024 - جميع الحقوق محفوظة