وزير الصحة يعلن نتائج تنفيذ توصيات النسخة الأولى من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية

الدكتور خالد عبد الغفار
الدكتور خالد عبد الغفار
نشر في: الخميس 9 مايو 2024 - 12:12 م
منى زيدان

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، أمس، النتائج المحققة لتنفيذ توصيات النسخة الأولى من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية PHDC23، والذي عُقد في شهر سبتمبر من العام الماضي 2023، برعاية وحضور رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي.
وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، إن الـ 17 توصية المعلنة في ختام فعاليات المؤتمر، يتابع تنفيذها لجنة مشكلة من الأمانة الفنية بوزارة الصحة والمجلس القومي للسكان، لافتا إلى تعاون المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية في تنفيذ (التوصية الثانية) للمؤتمر، والتي تؤكد أهمية تعظيم دورهم في زيادة الوصول لخدمات الصحة الإنجابية.
وأضاف عبد الغفار، أنه تم تنفيذ 35 عيادة للصحة الإنجابية ضمن 150 عيادة مستهدف تجهيزها وتوزيعها في المناطق الأكثر احتياجًا، وذلك ضمن المرحلة الأولى من تنفيذ من بروتوكول التعاون المبرم بين الاتحاد العام للجمعيات الأهلية مع ووزارة التضامن، وكذلك إطلاق العديد من حملات التوعية بالقضية السكانية، بالإضافة إلى تشكيل لجنة معنية بتفعيل دور المجتمع المدني في التعامل مع القضايا السكانية، وتضم في عضويتها ممثلين عن مختلف الجهات الفاعلة في تطوير ودعم العمل الأهلي.

ولفت إلى العمل على العديد من الفرص المقترحة التي يمكن من خلالها زيادة التمويل الموجه لتنفيذ مختلف الأنشطة المقترحة الخاصة ببرامج السكان مع العمل علي ضمان استدامتها وذلك من خلال التنسيق مع مختلف الجهات، والتأكيد على أن الإنفاق على برامج السكان إنفاقًا استثماريًا يعود بالنفع على الأسرة المصرية، وذلك وفقًا للتوصيات (الثالثة والرابعة والخامسة) من المؤتمر.
وأشار إلى أنه تم تفعيل وتنشيط العمل بمجال السكان في 3 محافظات كمرحلة أولى وهم (مطروح- الغربية- أسيوط)،وفقًا لخطة مشتركة تم إعدادها بالتعاون مع السادة المحافظين، مؤكدًا متابعة العمل في هذه المحافظات بشكل مستمر لضمان تحقيق أهداف العمل اللامركزي.
ونوه إلى إطلاق مبادرة رئيس الجمهورية (الألف يوم الذهبية)، لتعزيز تبني المجتمع لمفهوم الأسرة الصغيرة ونظام فترة المباعدة، حيث يتم العمل بالمبادرة في ٨ محافظات (مطروح وأسيوط والغربية والبحر الأحمر والإسكندرية والأقصر وبورسعيد وسوهاج)، وذلك بموجب من 4 لـ 5 مستشفيات و20 إلى 25 وحده صحية بكل محافظة.
وكشف "عبدالغفار" أن مبادرة الألف يوم الذهبية، ساهمت في خفض الولادات القيصرية إلى ٤٣٪ بين البكريات، وارتفاع معدلات الرضاعة المطلقة إلى ٧٣٪ خلال ال 6 شهور الأولى، وكذلك ارتفاع استخدام وسائل الصحة الإنجابية إلى ٨٢٪، وخفض إيقاف الوسائل خلال السنة الأولى بنسبة ٣٪.
وتابع "عبدالغفار" بأنه تم تدريب أكثر من 1000 مقدم مشورة بالمجلس القومي للمرأة بجميع المحافظات، وتم تدريب ٦٠ مقدمة مشورة من المنتفعات بتكافل وكرامة للانضمام لمنظومة المبادرة، في إطار تنفيذ البروتوكولات المبرمة مع الجهات المعنية بهذا الشأن.

وكشف "عبدالغفار"، عن الخطوات التنفيذية لسد العجز في الأطباء ومقدمي الخدمة الصحية وزيادة معدل استخدام وسائل تنظيم الأسرة من خلال تبني مفهوم تحسين خصائص الأسرة، وفقًا ل (التوصية العاشرة)، حيث تم تدريب فريق التمريض ذات المستوى العالي على تقديم خدمات الصحة الإنجابية، والتركيز على تفعيل برنامج الطبيبة الزائرة للوحدات التي تخلو من الأطباء بمحافظات الوجه البحري والقبلي بواقع تنفيذ 40 زيارة لكل إدارة بمحافظات الصعيد.
ولفت إلى زيادة عدد حملات وقوافل الصحة الانجابية إلى 1600 قافلة، وزيادة حملات "طرق الأبواب" إلى 9 محافظات بنهاية عام 2023 ، بالإضافة إلى توفير "الحقن ذاتية الحقن" وتم توزيعها على مراكز تنظيم الأسرة، وجاري توفيرها بالمناطق الحدودية، فضلاً عم تحديث بيانات للسيدات في سن الإنجاب.
وعن تنفيذ (التوصية الثالثة عشر)، لدمج القضايا السكانية في العملية التعلميية بنوعياته المختلفة، أوضح أنه تم إدراج فصل عن" المشكلات المترتبة عن الزيادة السكانية" في كتاب "القضايا المجتمعية" المقرر على جميع طلاب المراحل الجامعية، كما تم إطلاق المسابقة الشبابية للإبداع بين شباب الجامعات المصرية في مجال السكان وتنظيم الأسرة، وقد تقدم 1600 طالب وطالبة من الجامعات المصرية المختلفة لهذه المسابقة.
ونوه "عبدالغفار" إلى أنه من المقرر أن يُعقد المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية سنويًا وفقًا للتوصية الأولى للمؤتمر.

قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك

بوابة الشروق 2024 - جميع الحقوق محفوظة