الأحد.. «أرواح في المدينة» تعيد اكتشاف قاهرة نجيب محفوظ في مركز الإبداع

نشر في: الخميس 2 مايو 2024 - 11:38 ص

ينظم مركز الإبداع الفني بساحة الأوبرا، بالتعاون مع مشروع "القاهرة عنواني"، أمسية جديدة من أمسيات سلسلة أرواح في المدينة، والمهتم بحفظ الذاكرة الوطنية.

وتقام الأمسية تحت عنوان: "زيارة إلى قاهرة نجيب محفوظ.. بين الروائي والتسجيلي"، في السابعة مساء الأحد المقبل، ضمن برنامج النشاط لمراكز الإبداع التابعة لقطاع صندوق التنمية الثقافية، برئاسة الأستاذ الدكتور وليد قانوش.

ويناقش  الكاتب الصحفي محمود التميمي مؤسس سلسلة أرواح في المدينة، في الندوة تصوير عملاق الأدب المصري والعربي الراحل نجيب محفوظ مدينة القاهرة في إبداعه، و كيف جسدت السينما الروائية بأدواتها الإبداعية المختلفة المشاهد المبدعة من أنحاء المدينة في الأفلام المأخوذة عن أدب "محفوظ"، وفي السينما التسجيلية، و كيفية تجسيد هذا الواقع الذي مثل رافدا مهما من روافد مسيرة محفوظ الإبداعية كنموذج لتأثير المدينة في إبداعه.

ويستعرض التميمي، في اللقاء الخامس والعشرين من سلسلة "أرواح في المدينة"، ما كتبه نجيب محفوظ وما قاله هو عن علاقته بالمدينة وخاصة  عن ثلاثيته الشهيرة، ومقاطع من أفلام وأغنيات وصحف، ومشاهير الشخصيات التي جسدها "محفوظ" في الثلاثية (الرواية) والأفلام.

ويتناول الأفلام التسجيلية التي جسدت أماكن وعصر الثلاثية وأحدثها فيلم " قاهرة بين القصرين" للدكتور نزار الصياد المؤرخ العمراني، والأستاذ بجامعة بيركلي بالولايات المتحدة الأمريكية، في إطار البحث عن قاهرة نجيب محفوظ في الروايات والأفلام بين الروائي منها والتسجيلي.

قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك

بوابة الشروق 2024 - جميع الحقوق محفوظة