x قد يعجبك أيضا

استراتيجية الأمن القومي.. ندوة بنادي أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة

نشر في: الأربعاء 1 مايو 2024 - 10:01 م
عمر فارس

أكد الدكتور أسامة المليجي، رئيس مجلس إدارة نادي أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة، على دعم وتثقيف الأعضاء وممارسة الدور الوطني والاجتماعي للنادي في المساهمة في إعداد جيل جديد من الشباب قادر على النهوض بالمجتمع والدفاع عن الوطن من خلال تنمية الحس الوطني لديهم وبث روح الانتماء والشعور بالمسئولية تجاه مجتمعهم ووطنهم.

وأبرمت إدارة النادي بروتوكول تعاون مع الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية - كلية الدفاع الوطني، لعقد سلسلة دورات تدريبية متعددة تستهدف تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لإعداد كودار جامعية قادرة على القيادة وهي: استراتيجية الأمن القومي، الأزمات والكوارث، صناع القرار، التطور التكنولوجي، أساليب التفكير.

انعقدت أولى الدورات المتعاقد عليها مع كلية الدفاع الوطني بعنوان "استراتيجية الأمن القومي"، بمقر النادي بالمنيل بينما كان التخرج وتسليم الشهادات بمقر كلية الدفاع الوطني بالأكاديمية بحضور العميد محمد سامي، مدير الكلية، اللواء عادل العمدة، الخبير العسكري ومستشار الأكاديمية ومشرف الدورة.

أكد الدكتور أحمد سمير، سكرتير عام النادي أن محاور الدورة التدريبية تركزت على مفهوم الأمن القومي الشامل الذي لا يختص فقط بالإجراءات العسكرية ولكنه يشمل الأمن الاقتصادي والاجتماعي والفكري والثقافي والجغرافي والتاريخي، فمصر بما حباها الله من مميزات، تحاط بالمخاطر وتطمع فيها كل قوى الشر من قديم الأزل بداية بالهكسوس ونهاية بالكيان الصهيوني.

وأضاف أن الحرب الآن أصبحت بلا آليات عسكرية ودون إطلاق عيار ناري واحد ولكنها حروب الجيل الرابع من خلال اختلاق فوضى وحصار اقتصادي والعبث في العادات والتقاليد والعمل على انحراف الشباب عن صحيح الدين واختلاق الفتن الطائفية والعنصرية وغيرها.

وأكد أحمد الجزار، منسق الدورة أن هذه البرامج يهدف للتصدي للفكر المتطرف ونبذ العنف، مضيفا أن الدورة التدريبية التالية ستكون عن الأزمات والكوارث.

قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك

بوابة الشروق 2024 - جميع الحقوق محفوظة