x قد يعجبك أيضا

انتصار المطلقات

الأحد 20 أغسطس 2017 - 9:35 م

نشرت جريدة الجزيرة السعودية مقالا للكاتبة سمر المقرن جاء فيه: صدر فى هذا الشهر تنظيمان جديدان لصالح المرأة المطلقة، الأول: إنشاء صندوق للنفقة، وهذا من شأنه ضمان حصول المطلقة وأولادها على النفقة المخصصة لهم دون أن يضيع وقتها فى المحاكم والتقاضى والمتابعة، وكذلك سيقلل من عدد القضايا الواردة للمحاكم ويحافظ على وقت القضاة كما أنه سيكون فى صالح القضايا الأخرى وعدم تأخيرها نظرا لتقليص عدد كثير منها هى قضايا النفقة، كما أنه سيقضى على مماطلة ــ بعض ــ الآباء فى دفع النفقة.
التنظيم الثانى: وهو الذى يمنح الأم حق حصولها على حضانة أبنائها دون أن تضطر لرفع دعوى قضائية. هذا القرار فى شكله رائع جدا وهو نصر كبير للنساء المطلقات، كما أنه سيغير من الثقافة السائدة بأن تصبر المرأة فى الحياة مع رجل لا ترغب فى البقاء معه من أجل أبنائها، فهى الآن وبعد هذا التنظيم لن تكون مجبرة على حياة مؤطرة بالجحيم رغما عنها، مع ذلك لم يزل هذا التنظيم مبهما إلى حد كبير، فبالنظر إلى الآلية التى تذكر بأن المرأة المطلقة تتقدم بطلب إثبات حضانة فى الأحوال التى لا يوجد فيها نزاع بينها وبين والد المحضونين، هل المقصود بهذه الآلية المرأة التى يعيش معها أولادها؟ وماذا فى حال كون الأولاد مع والدهم رغما عنها؟ ومتى تستطيع الحصول على حق الحضانة؟ وهل ما زال النظام القديم الذى يقضى بتسليم الفتاة لأبيها فى سن السابعة والولد يخير بينهما لا يزال معمولا به؟ وهل إذا تزوجت يسقط حقها فى الحضانة؟ كثيرة هى الأسئلة التى تحتاج إلى إجابات واضحة ولم يأت بشرحها التنظيم الجديد. أضف إلى ذلك الشرط الأول الذى يقضى بأن تقدم الأم بينة على صلاحيتها للحضانة، لم يتم هنا توضيح نوع وشكل البينة، فمن هى المرأة الصالحة للحضانة ومن هى غير الصالحة؟!
أما الشرطان الآخران فلم أرَ فيهما أى توضيح، وهى مجرّد شكليات، كأن يتم أخذ تعهد عليها بأنها لم تقم هى أو غيرها بالقيام برفع دعوى حضانة، فهل هذا يعنى أن الأمهات اللواتى رفعن دعاوى سوف يسقط حقهن فى الحضانة؟ والأهم فى هذا التنظيم هو كيف يتم التعامل فى حالات النزاع بين الوالدين على الحضانة؟
فى الحقيقة مثل هذه التنظيمات الجديدة هى مساحات مضيئة فى حقوق المرأة، وخروجها والعمل بها فى ظل محاكم متطورة هما شىء مبهج، لكن ما زالت الأسئلة والاستفهامات تحف هذه التنظيمات وتحتاج إلى كثير من الآليات التى تنظر فى أدق التفاصيل، مع قضايا تعتبر من أكثر القضايا حساسية فى بلاط المحاكم!

الجزيرة ــ السعودية

مقالات اليوم

قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك

بوابة الشروق 2024 - جميع الحقوق محفوظة