فى انتظار عودة الروح إلى «الميدان»: إسرائيل توظف بؤس الوضع العربى.. لتوسعها!

الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 11:40 م

انفرط عقد العرب وتوزعوا أيدى سبأ. سقط العداء عن إسرائيل وباتت فى عيون الكثير من المسئولين العرب «دولة شقيقة»، أو فى أبأس الأحوال دولة صديقة.. وأن سبع دول عربية شاركت معها فى مؤتمر وارسو تحت الرعاية الأمريكية.
بالمقابل ما زالت عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية معلقة، علما بأن هذه الجامعة قد باتت أشبه بتكية عتيقة لا علاقة لها بقرارات دولها مجتمعة أو منفردة، بما فى ذلك معاهدات الصلح مع العدو الإسرائيلى.. بدليل أن «دولة عظمى» مثل قطر هى التى تزعمت الدعوة «لطرد» سوريا من هذه الجامعة التى فقدت الدور الذى يجسده اسمها منذ زمن طويل.
السؤال إلى أين من هنا؟
يتصل بذلك سؤال أخطر وأقسى: أين فلسطين، القضية المقدسة، من كل هذه التطورات التى تنهش من لحم الأمة العربية ووحدتها ومستقبلها المعلق الآن على كف الاحتلال الإسرائيلى.. خصوصا بعد إسقاط صفة العدو، المصبوغة بدماء آلاف الشهداء عن الدولة العنصرية، والقاعدة الأقوى للإمبريالية الأمريكية فى الأرض العربية؟
لقد سقطت فلسطين، عمدا وليس سهوا، بل هى أُسقطت بقرار واع، وصار الحديث عن «السلطة» التى لا سلطة لها فى الضفة الغربية منفصلا تماما عن الحديث عن غزة التى ما تزال تخرج بلحمها كل يوم جمعة لمواجهة الاحتلال الإسرائيلى، ولا من ينجد أو يتحرك محتجا، ولو من أجل إنقاذ الشكل، وما تبقى من أسطورة الأخوة والتضامن ووحدة المصير.
ومع سقوط فلسطين سقط أخطر ما يجمع بين العرب، الذين كانوا، ذات يوم، يحلمون ببناء دولتهم الواحدة والموحدة والتى تعيدهم إلى الموقع اللائق بماضيهم فى التاريخ «كدولة تحمى ولا تهدد، تصون ولا تبدد».
مؤتمر وارسو خطوة واسعة نحو التطبيع فالصلح مع العدو الإسرائيلى وبشروطه التى تلغى مع فلسطين وقبلها الهوية الجامعة بين العرب فى المشرق والمغرب والآمال والأحلام التى كانت تتطلع إليها هذه الأمة.
لم يعد كثرة من المسئولين العرب تتردد فى التقدم لمصافحة نتنياهو أو أى من المسئولين الإسرائيليين، أو الجلوس معهم إلى منصة واحدة فى أى مؤتمر «دولى» غالبا ما ينظم – بدقة – للجمع بين «أعداء الماضى والشركاء فى المستقبل».
سبع دول عربية شاركت مع إسرائيل فى المؤتمر الدولى الذى نظم بهدف التحالف ضد إيران، وكانت هذه الدول أكثر حماسة من عواصم أوروبا، باريس، وبون، فى إظهار العداء للجمهورية الإسلامية.. بل إن وزير خارجية اليمن منصور هادى لم يتردد فى الجلوس إلى المنصة، إلى جانب نتنياهو، قبل أن يعتذر بذريعة أنه لم يعرف أنهم قد «اختاروا له هذا المقعد»...
والأمير تركى الفيصل، إلى جانب وزير الدولة للشئون الخارجية السعودى «عادل الجبير» انطلق فى حديث مفتوح مع واحد من مندوبى إسرائيل إلى المؤتمر، من دون أى شعور بالحرج أو الخوف من كاميرات الصحافيين.
هو عصر آخر: لقد أُسقط العداء من جانب الدول العربية عن إسرائيل، وصالحها بعضهم مع إنها ما تزال تحتل أرضا عربية فى سوريا ولبنان، وقد فرضت شروطها «للصلح» مع مصر والأردن.. وها هو نتنياهو يجول فى العواصم العربية و«يفتح» تشاد، ويجلس إلى منصة القيادة فى حضور سبع دول عربية.
أما فلسطين فقد توزعت ثلاثة أقسام: الكتلة الكبرى، بما فى ذلك القدس الشريف، تحت سلطة الاحتلال الإسرائيلى، وبعض الضفة الغربية بعنوان رام الله تحت «السلطة الوطنية» التى هى أيضا تحت وصاية الاحتلال الإسرائيلى، وقطاع غزة المحاصر بالحديد والنار، يخرج أهله كل يوم جمعة إلى السور المكهرب الذى يفصلهم عن أهلهم فى سائر أنحاء فلسطين ثم يعودون وهم يحملون أجداث الشهداء والجرحى الذين سقطوا فى مواجهة رصاص العدو الإسرائيلى الذى يمنعهم من التواصل مع أشقائهم فى الضفة الغربية بالشراكة مع شرطة السلطة التى لا سلطة لها إلا عليهم.
السؤال إلى أين من هنا؟
لقد افترق العرب حتى العداء وتآمر بعضهم على البعض الآخر..
فى المشرق: سوريا غارقة فى دمائها نتيجة الحرب فيها وعليها.. وتركيا لا تخفى مطامعها فى اقتطاع بعض الشمال السورى (إدلب وما جاورها) بذريعة حماية ذاتها من «الإرهابيين» – «دواعش» وما اشتق منها – أما الولايات المتحدة الأمريكية فتساوم على المكشوف قبل سحب جنودها من شرقى سوريا، فى حين يواصل العدو الإسرائيلى تحرشه عسكريا، بغاراته الجوية عبر فضاء لبنان وبحره، ودائما بذريعة مقاتلة «الوجود الإيرانى»... والقوات العسكرية الروسية الموجودة على الأرض السورية لا ترى نفسها معنية بصد هذه الغارات.
وفى العراق يتواطأ الغرب الأمريكى على إثارة الفتنة بين السنة والشيعة مستفيدا من اندثار الطبقة السياسية التى استولدها عهد صدام حسين، و«استيلاد» طبقة سياسية جديدة من رواد المنافى الذين عادوا ولكل منهم «علاقاته» بالبلد الذى كان يستضيفه ومن ثم «ثاراته» على النظام السابق التى يترجمها طائفيا بصيغة «استعادة حقوق الشيعة» فى الحكم والتى اصطنعها الاستعمار البريطانى ثم نظام الحكم السابق الذى غلب عليه «الطابع السنى» فى حين أهملت الأكثرية الشيعية بحقوقها ومطالبها فى بلادها.
وفى مناخ كهذا يمكن لبعض أقطار الخليج أن «يستثمروا» فى الطائفية (سنة X شيعة/مسيحيون X مسلمون) فيكسبون مساحة إضافية للنفوذ فى نظام هش التكوين يعتمد «التوازن الطائفى» بديلا من «الوطنية» كقاعدة للسلطة والنفوذ والثروة.
وفى قطر فإنها تستقل بسياستها وتحالفاتها، بعدما «تعاظمت» حتى كادت تخسر هويتها، وخاصمت معظم جيرانها – أشقائها، وفتحت أبوابها للنفوذ الإسرائيلى وقاعدة العيديد فيها للقوات الأمريكية، لا سيما الطيران الحربى، مع ترك مساحة للصداقة الحميمة مع تركيا فى الاقتصاد والعسكر.
لا يمكن أن تكتمل الصورة الراهنة للوضع العربى من دون الإشارة إلى انشغال مصر بذاتها، وغيابها عن دورها القومى الذى لا يعوضه غيرها..
وبالتأكيد فإن لمصر أسبابها للقلق وهى تتابع التوسع الإسرائيلى فى المنطقة العربية كما فى إفريقيا، ودول عدم الانحياز..
كذلك فإن الوضع فى ليبيا ومخاطر الحرب الأهلية فيها تلزم مصر بمتابعة هذه التطورات بكثير من القلق، خصوصا مع التزاحم الدولى الغربى أساسا على وراثة معمر القذافى وثروة النفط والغاز الهائلة فى هذه الدولة هائلة المساحة قليلة السكان، والتى يحاول مستعمرها القديم، إيطاليا، الإفادة من الفراغ لاستعادة بعض ما كان ينهبه من خيراتها، بالتنافس مع فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، فى حين يحاول الروس استعادة بعض ما كان لهم من نفوذ فى «الجماهيرية» التى خرجت ولم تعد.
***
صورة الوضع العربى غير مشرقة.. لا سيما مع غياب الشعب عن ميادينه وعن مركز القرار فى السلطة والتى تسلم قيادها – فى الغالب الأعم – لواحد أحد لا شريك له..
ثم أن «الميدان» مقفل، وهو منبع الأمل والمصدر الشرعى للسلطة، كل سلطة فى أية دولة فى العالم..

مقالات اليوم

قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك

بوابة الشروق 2024 - جميع الحقوق محفوظة