«القضاء - مسئولية - مبادئ - رجال - مهارات» -28- معاونو القضاء - جمال قطب - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:00 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«القضاء - مسئولية - مبادئ - رجال - مهارات» -28- معاونو القضاء

نشر فى : الخميس 22 يونيو 2017 - 9:35 م | آخر تحديث : الجمعة 23 يونيو 2017 - 10:10 م
ونظرًا لأهمية القضاء وتعدد أدواره فى المجتمع من ناحية، كذلك وزيادة عدد السكان من ناحية أخرى، فضلا عما يجب للقاضى من حرص على وقته وتمكينه من إنجاز عمله، لذلك اتسع الفقه الإسلامى فى معاونى القضاء تنوعا وعددا كما ترى.
ــ1ــ
الحجاب
وهؤلاء هم المنوط بهم إدخال الخصوم إلى ساحة المحكمة حتى يستطيع القاضى وهيئة المحكمة النظر فى كل دعوى على حدة. ولهذا لا يحق للمواطن أن يدخل على القاضى إلا بإذن الحاجب ثم لا يتكلم إلا بإذن القاضى.
ــ2ــ
الكاتب
وهم سكرتيرو الجلسات، وعليهم تدوين كل ما يقال من أطراف النزاع، وما يسمع من هيئة المحكمة، ولهم تسلم وثائق إثبات شخصية الخصوم وتوكيلات المحامين.
ــ3ــ
أمناء القضايا
وهم المسئولون عن حفظ ملفات الدعاوى بكل ما فيها من مستندات. ونسخها وتصويرها وتسليمها لأعضاء المحكمة قبل مدة كافية تمكن القاضى من دراسة القضية والاطلاع عليها. ولهؤلاء حجرات خاصة مؤثثة بأثاث مكتبى للحفظ والتصوير... إلخ.
ــ4ــ
أمناء الأموال
وهؤلاء متخصصون فى تسلم الأموال المتعلقة بالدعوة وحفظها سواء كانت أمانات أو موضوع نزاع أو تنفيذا لأحكام قبلها بعض الأطراف ولم يقبلها الآخرون. وكذلك الرسوم التى تسدد كرسوم مطلوبة من المتقاضين.
ــ5ــ
المحضرون
وهم هؤلاء المتخصصون فى تسلم عرائض الدعاوى ونسخ صورة منها وتولى تسليم صورة منها للمدعى عليه فى العنوان الخاص به على أن يكون ذلك فى وقتٍ كافٍ قبل موعد الجلسة.
ــ6ــ
الشرطة القضائية
وهذه فئة متخصصة من الشرطة يجب أن تتميز بأمرين: الأول تبعيتهم الكاملة لمجلس القضاء تعيينا أو ندبا ثم تدريبا وتوظيفا وترقية. والأمر الآخر أن يكون لهم زى خاص غير زى رجال الشرطة. لماذا؟ لأن الشرطة العامة تتصل بجميع المواطنين اتصالا إداريًا فيه استعلاء لسلطة الدولة التنفيذية، فالشرطة هى ممثلة الدولة فى النظام العام ومنع مخالفاته. أما الشرطة القضائية فصلاحياتها استدعاء المتهم أو المدعى عليه، وهو فى حالة لم تثبت إدانته بعد. لذلك يجب التفريق بين عموم الشرطة وبين الشرطة القضائية.
ــ7ــ
تنوع الشرطة القضائية
وتتنوع أدوار عمل الشرطة القضائية بين أ/ مباشرة حراسة المحاكم وتأمينها وتنفيذ تعليمات القاضى فى أنحاء المحكمة عامة وفى قاعة القضاء خاصة. ب/ تسلم المتهمين المقبوض عليهم وعرضهم على القاضى فى الجلسات. ج/ استضافة المتهمين حتى انتهاء المحاكمات. د/ إدارة السجون التى يتم فيها تنفيذ العقوبات تحت إشراف القضاء. وكلما اتسعت المطالب، كلما زاد معاونوا القضاء.

 

جمال قطب   رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر الشريف
التعليقات