المرأة تستعيد عرشها - الأب رفيق جريش - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 4:19 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المرأة تستعيد عرشها

نشر فى : السبت 20 يناير 2018 - 10:25 م | آخر تحديث : السبت 20 يناير 2018 - 10:25 م

تزخر وزارات الحكومات المختلفة، بمجموعة من السيدات اللاتى يتولين أهم ملفات كل وزارة منها، حتى أصبحت أسماؤهن ملتصقة بألقاب من نوعية «المرأة الحديدية» و«سيدة الوزارة الأولى».

وجاء تفوق تلك السيدات ليثبت أن «حواء» قادرة على الإنجاز، إذ ما أتيحت لها الفرصة، ليس فى الأمور اليسيرة فحسب، بل تحت أصعب الاختبارات، وأسندت إليها أكثر الملفات الحكومية «حساسية».

وتلعب المرأة المصرية، دورا كبيرا فى الحياة العامة، وتقلد جميع المناصب، وزاد الاهتمام بقضايا المرأة، بعد ثورة 30 يونيو، فى ظل الاهتمام الكبير من الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بدعم المرأة فى جميع المناصب. وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى أول خطاب له عقب تنصيبه رئيسا للجمهورية قد وعد أن يكون للمرأة دور فى الحياة السياسية، من خلال نصيب عادل بمجلس النواب، ودور من المناصب التنفيذية فى الدولة، وتذليل العقبات أمامها فى الوظائف النيابية. وفى الحكومة الماضية اختار الرئيس 4 وزيرات كما اختار السيدة فايزة أبو النجا مستشارة له للأمن القومى، وهو المنصب الذى تتولاه سيدة لأول مرة. كما قرر تعيين 3 نائبات للمحافظين وسيدة أمينة عام للصندوق الاجتماعى للتنمية وجميعهن على قدر من الكفاءة العالية وخبرات كبيرة وإجادة تامة للغات الأجنبية ولديهن طموح سياسى تحتاجه الحكومة الجديدة.

اتجاهات المجتمع المصرى بدأت تتغير تجاه تولى المرأة المناصب القيادية، بعد تولى 6 سيدات مناصب وزراء بحكومة المهندس شريف إسماعيل بعد التعديل الوزارى الأخير، والاقتناع بأن المرأة ستكون فى أعلى المناصب ومؤهلة لذلك. نجحت المرأة فى العديد من المجالات مثل الصحة والتعليم، وهناك سيدات يصلحن لتولى منصب محافظين وبجدارة لما يميزهن من شخصية قوية وكاريزما وسرعة فى الأداء.

أن توجه الدولة بجعل المرأة تستحوذ على المناصب القيادية هو توجه صحيح، تعمل به أغلب الدول المتقدمة، وأنه من الضرورى إبراز دورها وإثبات جدارتها، وتمثيل السيدات فى الحكومة يعكس ثقة كبيرة وتعبير عن أهمية دور المرأة فى المجتمع حيث أن المرأة لها سمات تميزها من حيث الصبر والمثابرة والاهتمام بالتفاصيل.

وبذلك أصبح فى الحكومة المصرية ست حقائب وزارية لست سيدات من أكفأ السيدات كل فى مجاله وتخصصه وهم الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار، والدكتورة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة.. فهنيئا لسيدات مصر العظيمات.

إن هناك تحديات وأولويات كثيرة تحتاجها الوزارة، تبدأ بتحسين الصورة الذهنية لمصر، والتى بدأت تتحسن تدريجيا منذ شهر سبتمبر الماضى، لكنها لم تصل إلى النقطة المنشودة بعد، مؤكدا أن من الأولويات أيضا تحريك التشريعات فى كثير من المجالات كمجال السياحية «كقانون السياحة الموحد» الذى تعاقب عليه 3 وزراء دون أن يُنجز، فهذه الفرصة تكون سانحة لتنفيذ وتفعيل التشريعات على ارض الواقع لرفع مستوى السياحة فى مصر من خلال وزارة جديدة ورؤية جديدة، فالتجديد مطلوب خاصة أن من سيأتى لتولى المناصب ليكون لديه رؤية جديدة وأفكار جديدة وهذا مطلوب لتطبيقة على أرض الواقع.

وفى أول تصريح أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة على أهمية العمل الجماعى والتنسيق المتكامل لإنجاح المنظومة السياحية، لافتة إلى أنها ستقوم خلال الأيام القليلة القادمة بعقد لقاءات مع القطاع الخاص ومستثمرى السياحة. أنها تولى اهتماما كبيرا لخلق هيكل إدارى وقوانين تجعل وزارة السياحة المصرية نموذجا يحتذى به فى كيفية إدارة المنظومة السياحية، مشيرة إلى أن مصر تزخر بكنوز طبيعية وتراث حضارى وثقافى فريد مما يضعها فى مكانة سياحية عالمية متميزة. وكذلك وزارة الاستثمار من أهم الوزارات فى التعديل الوزارى الجديد، وذلك للمسئوليات التى تقع على «داليا خورشيد»، وزيرة الاستثمار الجديد، من ملفات مهمة، ينتظرها القطاع الاقتصادى. فكل وزارة لها أهدافها التى تريد ان تحققها على أرض الواقع من خلال شخصيات أكفاء.

وبذلك وفرت الدولة الفرص لتمكين الشباب فى مختلف المجالات سواء على الصعيد التشريعى أو التنفيذى فى إطار تعزيز روح القيادة لديهم. الشباب لهم دورهم فى تطوير وتحسين كفاءة أداء الوزارة فهنيئا لمصر بسيدات مصر العظيمات.

الأب رفيق جريش الأب رفيق جريش
التعليقات