لا تصالحوا الإخوان.. لكن جففوا منابعهم - عماد الدين حسين - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:30 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لا تصالحوا الإخوان.. لكن جففوا منابعهم

نشر فى : الأربعاء 18 أبريل 2018 - 9:35 م | آخر تحديث : الأربعاء 18 أبريل 2018 - 9:35 م

أستغرب تماما من حجم ونوع الهجوم الشرس الذى تعرض له الإعلامى الكبير عماد الدين أديب، لأنه دعا إلى إيجاد وسيلة لإبعاد الشباب المتعاطفين مع الإخوان عن الجماعة، وذلك خلال حواره المهم مع أحمد موسى على فضائية صدى البلد يوم الرابع من إبريل الحالى.

أديب كرر أكثر من مائة مرة أنه لا يدعو إلى المصالحة مع الإخوان، أو الجلوس مع التنظيم أو مع أى شخص تلوثت يداه بالدماء أو حرض أو خطط أو موّل العنف والإرهاب. ورغم كل هذه التأكيدات وجدنا من يصر على اتهام الرجل بأنه يريد إعادة جماعة الإخوان للمشهد السياسى.
تابعت الحوار بين أديب وموسى وبمشاركة كثيرين أبرزهم الكاتب الكبير وحيد حامد، وأدهشنى التمركز والتموضع والتمترس وعدم مناقشة جوهر فكرة أديب، واللف والدوران حول أفكار عامة.

ما فهمته من كلام أديب أنه يحاول ويسعى بكل الطرق إلى منع انضمام المزيد من الشباب إلى الجماعة.. فهل هذا خطأ أم صواب؟!.

السؤال ببساطة الذى يفترض أن يجيب عنه الجميع هو: هل من مصلحة الحكومة والنظام والمجتمع أن تستمر جماعة الإخوان فى تجنيد المزيد من الشباب صغير السن، أم يتم تجفيف منابع التجنيد؟!.

السؤال بطريقة أخرى: إذا كان رئيس الجمهورية يطالب منذ سنوات بتصحيح الخطاب أو الفكر الدينى، وإذا كان المجتمع بأكمله يدعو إلى إنقاذ الشباب صغير السن من الوقوع فى مصيدة المتطرفين.. أليس من باب أولى أن ننقذهم من الوقوع فى مصيدة الإخوان، حيث سينتقلون إن آجلا أو عاجلا إلى داعش وأمثالها؟!.

قبل نحو ثلاثة أعوام قام الدكتور كمال الهلباوى، الذى انشق عن الإخوان بجهد عملى مماثل، لكنه للأسف لم يكتب له النجاح. هو تشاور مع بعض المسئولين ــ وعرض عليهم فكرته، التى تتلخص فى أن هناك أكثر من مستوى داخل الجماعة. الأول الأعضاء التنظيميون وهؤلاء لا أمل فيهم ولا يمكن محاورتهم وهناك فئة يعتقد أنها تشكل نحو ٤٠٪ من الجماعة، مترددون ولم يرتكبوا عنفا أو إرهابا وهم أقرب إلى المتعاطفين، وبالتالى يمكن لأجهزة الدولة إقناعهم بالتحرر نهائيا من أفكار الجماعة، مقابل السماح لهم بممارسة حياتهم العادية.

قوات الجيش والشرطة تقوم بجهد كبير لضرب الناشطين والإرهابيين، لكنها لن تتمكن من القضاء على الأفكار المتطرفة بمفردها، ونحتاج لجهد مجتمعى كبير، ومنظومة شاملة تقدم فكرا تقدميا تنويريا بديلا.

السؤال هل لو تمكنا من تحرير الشباب صغير السن والمغرر به والمخدوع بالأفكار الضالة والمضللة من مصيدة التنظيمات التى تتاجر بالدين، أليس ذلك أمرا مفيدا للمجتمع؟!.
هناك إمكانية حقيقية تلوح فى الأفق للمرة الأولى منذ عام ١٩٢٨ لتفكيك تنظيم الإخوان، بفعل الضربات الموجعة التى تلقاها على يد أجهزة الدولة المختلفة منذ يوم ٣ يوليو ٢٠١٣. نجاح هذا الاحتمال يكون بجهد أجهزة الأمن أولا، لكن لابد من وجود دور لبقية المجتمع، خصوصا التعليم والأسرة والبيت وأجهزة الإعلام والثقافة والفكر. فى قلب هذه المنظومة يأتى دور إعادة أدمغة الشباب الذين تم غسلها إلى حالتها الأولى.

وحتى نقطع الشك باليقين فإن أى شخص يرفع السلاح لابد من مواجهته بالسلاح، ومن يحرض أو يموّل أو يخطط أو يدعم الإرهاب بأى صورة من الصور، فلابد أن يتم التعامل معه بأقصى درجة ممكنة بالقانون.

القضية المهمة هى: ماذا عن الشباب المغرر بهم الذين لم يتورطوا فى عنف وإرهاب، ولم يخالفوا القانون؟! هل لو تمكن المجتمع من استعادتهم وإعادتهم كمواطنين عاديين.. أليس ذلك فى صالح المجتمع أم ضده؟!.

يفترض أن نكون فى سباق مع الزمن لتجفيف منابع الإرهاب والتطرف، والنقطة الأولى فى هذا الصدد هى إغلاق «الخزان البشرى»، الذى يزود التنظيمات المتطرفة بالشباب.

فى السياسة لابد من اتباع كل الطرق لهزيمة التطرف والمتطرفين. مرة أخرى وحتى لا أتفاجأ باختزال بعض الجهلاء لفكرة الموضوع والمقال، فإننى أؤكد أننى أتفق مع عماد الدين أديب على رفض المصالحة، وضرورة الاستمرار فى تفكيك تنظيم الجماعة وكل جماعات التطرف، على أن يكون ذلك مصحوبا بجهد أكبر لتصحيح الخطاب والفكر الدينى ومنع تورط المزيد من الشباب مع هذه التنظيمات.

أليس ذلك هو جوهر ما دعا إليه الرئيس السيسى من سنوات؟!.

عماد الدين حسين  كاتب صحفي