الهجرة واليمين المتطرف والعنصرية.. ديمقراطية أوروبا فى خطر - عمرو حمزاوي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:12 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الهجرة واليمين المتطرف والعنصرية.. ديمقراطية أوروبا فى خطر

نشر فى : الجمعة 7 سبتمبر 2018 - 8:50 م | آخر تحديث : الجمعة 7 سبتمبر 2018 - 8:50 م

بات خروج العبارات المعادية للأجانب والكارهة للاجئين من أفواه السياسيين المنتمين لليمين المتطرف أو القريبين من أفكاره فى أوروبا اعتياديا وسهلا للغاية.
قبل يومين، عبر وزير الداخلية الألمانى هورست زيهوفر عن تفهمه «لمشاعر المواطنين» الرافضين لهجرة الأجانب والمطالبين بالحد من أعداد اللاجئين والذين خرجوا خلال الأسابيع الماضية إلى شوارع وميادين بعض مدن شرق ألمانيا (كمدينة كيمنتس) فى احتجاجات عنيفة. بجملة مقتضبة، أدان الوزير المنتمى للحزب المسيحى الاجتماعى (الشقيق الأصغر للحزب المسيحى الديمقراطى الذى تترأس باسمه المستشارة أنجيلا ميركل الحكومة الائتلافية فى ألمانيا) عنف المحتجين، وأعقب ذلك بتوصيف حاد لقضية الهجرة «كأم القضايا السياسية» المطروحة راهنا على المجتمع الألمانى والتى يتعين مواجهتها للحفاظ على السلم الاجتماعى.
حصد وزير الداخلية سيلا من الانتقادات بسبب إدانته للعنف اللفظى والمادى ضد الأجانب الذى تورط به محتجو اليمين المتطرف بجملة مقتضبة، وبسبب اعتباره لقضية الهجرة وحدها كالقضية السياسية الأهم دون تقدير لأهمية قضايا أخرى كتحديات المعدلات المرتفعة للبطالة والفقر والنزوح الداخلى (من الشرق إلى الغرب) فى المناطق الشرقية وكذلك الصعود الخطير لليمين المتطرف الذى يهدد السلم الاجتماعى بشعاراته العنصرية وينشر ثقافة الكراهية والعداء لغير البيض فى مجتمع ألمانى متنوع. لم تأتِ الانتقادات الموجهة للوزير فقط من أحزاب المعارضة كحزب الخضر وحزب اليسار وحزب الديمقراطيين الأحرار ولم تقتصر على برلمانيى وسياسيى الحزب الاشتراكى الديمقراطى الذى يشارك فى الحكومة الائتلافية، بل توالت التصريحات الرافضة للاستخفاف بعنف اليمين المتطرف ولاختزال قضايا ألمانيا فى الهجرة واللجوء من قبل الوزراء والمسئولين الحكوميين المنتمين للحزب المسيحى الديمقراطى وفى مقدمهم المستشارة ميركل.
غير أن سيل الانتقادات الموجهة لزيهوفر لا يغير أبدا من حقيقة تحول إطلاق العبارات المعادية للأجانب والكارهة للاجئين إلى ظاهرة سياسية وإعلامية مقبولة فى بلد يفرض تاريخه فى النصف الأول من القرن العشرين الحذر الشديد من مجرد حضور مشاعر العداء والكراهية للأجانب فى الفضاء العام، فى بلد يفرض تاريخه فى النصف الأول من القرن العشرين التوجس من صعود الأحزاب اليمينية المتطرفة والحركات العنصرية ومواجهتها الحاسمة بدحض أفكارها وشعاراتها المتهافتة والامتناع التام عن الاقتراب من اختزالها للأزمات السياسية والاجتماعية والاقتصادية فى ظواهر سلبية يدفع بمسئوليتها إن باتجاه الآخر الدينى كما فى الماضى (اليهود الألمان فى النصف الأول من القرن العشرين) أو الآخر العرقى والدينى كما فى الوقت الراهن (الأجانب غير الأوروبيين واللاجئين القادمين من العالم العربى والإسلامى).
***
لا يمثل إطلاق العبارات المعادية للأجانب والكارهة للاجئين المسار الوحيد للتناول السياسى والإعلامى لقضية الهجرة، ويجافى الصواب أيضا تصور أن الصمت على الصعوبات التى تطرحها الأعداد المتزايدة للمهاجرين واللاجئين على المجتمع والسياسة فى ألمانيا سيجعلها تتراجع تدريجيا. بل المطلوب هو من جهة المعالجة الموضوعية للهجرة التى تضغط منذ ٢٠١٥ بمئات آلاف القادمين الجدد اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وأمنيا على المناطق والمدن الألمانية، ومن جهة أخرى طرح رؤى وحلول سياسية واقعية لاندماج الأجانب واللاجئين ولأزمات البطالة والفقر والنزوح الداخلى فى شرق ألمانيا وللتوزيع المتوازن لأعباء الهجرة واللجوء إلى أوروبا بين دول الاتحاد الأوروبى الكثيرة (لا توازن حاليا بين اليونان وألمانيا وإيطاليا والنمسا التى تستقبل مئات الآلاف من المهاجرين سنويا وبين دول كالمجر وجمهورية التشيك وسلوفاكيا التى تغلق أبوابها فى وجه غير الأوروبيين وغير البيض).
ومن بين شروط المعالجة الموضوعية وطرح رؤى وحلول واقعية لقضية الهجرة يظل الامتناع عن الاستخفاف بالعبارات المعادية للأجانب والكارهة للاجئين ورفض العنف من قبل اليمين المتطرف والعنصريين شرطا أساسيا. ويستطيع المسئولون الحكوميون والبرلمانيون والسياسيون الألمان النظر إلى الولايات المتحدة الأمريكية التى رتب بها خليط من القبول الصامت والتجاهل المتعمد لصعود العداء والكراهية للأجانب فى الفضاء العام (من بين عوامل أخرى) وصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض أو الالتفات إلى الأغلبية الثابتة لأحزاب وحركات اليمين المحافظ والراديكالى فى بلدان شرق ووسط أوروبا التى تعتاش على إغلاق الأبواب فى وجه الأجانب.
***
على نخبة الحكم الألمانية، وهى نخبة منتخبة وديمقراطية النزعة، التفكير فى الخطر الداهم الذى تحمله عبارات وزير الداخلية زيهوفر حين يحتفى بها اليمين المتطرف والحركات العنصرية وحين يتخوف العقلاء فى السياسة والإعلام من تداعياتها السلبية التى قد تحفز على المزيد من العنف تجاه الأجانب والمزيد من اختزال أزمات ألمانيا إلى الهجرة كأم متوهمة لكل الأزمات والقضايا.
فالحفاظ على الديمقراطية، نظاما عاما وثقافة، يستدعى الدفاع المستمر عن قيم المساواة والتسامح والسلمية وحق الأجانب واللاجئين فى الاندماج ويستدعى أيضا الرفض القاطع للأفكار والشعارات التى تنشر الكراهية وتهدد السلم الاجتماعى. قولا واحدا، لن تنجح أبدا مواجهة لليمين المتطرف والعنصرى تستند إلى تبنى عباراته من قبل مسئولين وسياسيين ينتمون إلى أحزاب ديمقراطية ويتوهمون قدرتهم على الحد من غلواء العداء والكراهية للأجانب وللاجئين بسحب البساط من تحت أقدام المتطرفين والعنصريين.

عمرو حمزاوي أستاذ علوم سياسية، وباحث بجامعة ستانفورد. درس العلوم السياسية والدراسات التنموية في القاهرة، لاهاي، وبرلين، وحصل على درجة الدكتوراة في فلسفة العلوم السياسية من جامعة برلين في ألمانيا. بين عامي 2005 و2009 عمل كباحث أول لسياسات الشرق الأوسط في وقفية كارنيجي للسلام الدولي (واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية)، وشغل بين عامي 2009 و2010 منصب مدير الأبحاث في مركز الشرق الأوسط لوقفية كارنيجي ببيروت، لبنان. انضم إلى قسم السياسة العامة والإدارة في الجامعة الأميركية بالقاهرة في عام 2011 كأستاذ مساعد للسياسة العامة حيث ما زال يعمل إلى اليوم، كما أنه يعمل أيضا كأستاذ مساعد للعلوم السياسية في قسم العلوم السياسية، جامعة القاهرة. يكتب صحفيا وأكاديميا عن قضايا الديمقراطية في مصر والعالم العربي، ومن بينها ثنائيات الحرية-القمع ووضعية الحركات السياسية والمجتمع المدني وسياسات وتوجهات نظم الحكم.
التعليقات