رهبة الكرسى أم غوايته؟؟ - خولة مطر - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:55 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رهبة الكرسى أم غوايته؟؟

نشر فى : الأحد 4 فبراير 2018 - 9:15 م | آخر تحديث : الأحد 4 فبراير 2018 - 9:15 م

عيش يا ابن آدم بكر.. زى الشجر
موت وانت واقف.. زيه فى مطرحك
ولا تنحنى لمخلوق بشر... أو حجر
وشب فوق.. مهما الزمان جرحك

سيد حجاب

***

تفتتح صباحك بحضوره المبهر فى حضوره وغيابه.. تتعبك المشاهد فترحل له ولبعض الآخرين الذين صبغوا أيامك الماضية والحاضرة ولن يرحلوا إلا عند رحيلك أنت.. ثابتين كالنيل هنا فيما مر من هنا وهناك الكثيرون ولم يتركوا أثرا..

يجهدك الجهل ولكن يقتلك الجاهل الذى يتصور أنه سينعم على البشرية بذكائه القادم حديثا.. هو وهى وآخرون وأخريات يعيشون عبث اللحظة ربما أم هو عبث كل اللحظات لأنك قرأت التاريخ مطولا ولأنهم فى بعض الكتب أو كثيرها لم يقولوا لك من غير هؤلاء الأبطال الذين يمجدونهم كانوا هناك أيضا.. وكم منهم حاول أن يقول الحق فى زمن الباطل وهو زمن قد طال على قوم العرب!!

***

هم «المخلصون» الجدد يبهرونك بالعبارات الرنانة، يرقصون على أنغام تدغدغ أولئك الجالسون فى عواصم العالم الكبرى يناقشون أحوال العرب أيضا فهى تقلقهم أيضا أيضا!!

والمخلص الجديد القادم من هناك ربما أو مر من هناك يبهره الكرسى والبريق المرافق له ويتصور فى لحظة أن هذه اللحظة قد تدوم وأن الكرسى أقوى حتى من المنطق أو من الحق أو من التاريخ وحتى الجغرافيا يتصور بعضهم أن القوة تغير الجغرافيا وتمحو التاريخ..

***

محزن أن يكون الضحية، أو من يعتقد أنه / أنها كانوا ضحايا لديكتاتوريات ومراجع وأنظمة كلها لم تقدم لهم إلا كثيرا من الظلم والتهميش، محزن أن يتحولوا هم لممارسات لا تبعد كثيرا عن أولئك الذين أخرجوا إما «بالقباقيب» أو الدبابات أو القصف أو حتى الوهم القائل أن الديمقراطية تستورد كالمعلبات أو كالوجبات الجاهزة سهلة التحضير!!

كلما استفاق أحدهم لصوت قادم تصوره للحظة أنه المخلص، كلما غاص العربى فى بحر دمه ودم أهله.. كم بحر سنعبر قبل أن نعرف أن فاقد الشىء لا يعطيه وأن محاربة التهميش بمزيد من التهميش والطائفية بالطائفية والمذهبية وووو..

***

تقول هى التى مرت بأزمان كثيرة تشبه تجاعيد وجهها، كلما قلنا «خيبتنا الأخيرة» جاء من يزايد عليه... وتقف حائرة بين أن تبقى على مناداتها القديمة بأن النساء والشباب هم الحقيقيون، فترقص أمامها صور لنساء وشباب لا تخلو الجرائد والمجلات من صورهم من كثرة أحاديثهم «المبهجة» وخطاباتهم التى تقول لقد انتهى ذاك الزمن وجاء وقت العمل!! لا تستطيع وهى هنا فى هذه المرحلة والآخرون حولها يحملون بين أضلعهم طعنات السنين، إلا أن تبكى ضحكا على كم الجهل الناطق بالإنجليزية الصح مع لكنة أمريكية!!

***

كم من منتقد للماضى يسقط فى منطقه، وكم من قائلا إنهم قد أنهكونا وعلينا أن نسابق الزمن لأنه لن ينتظرنا ولأن الزمن يجرى سريعا ونحن لا نزال «مكان قف» وعندما يقول لهم البعض إنها نفس الممارسات التى قدم الكثيرون منكم ومنا التضحيات من أجل إنهائها حتى لا يصبح الجميع مجرد أرقام فى سجلات باهتة مهما تم تحديثها عبر أجهزة متقدمة وبرامج مثلها، يقال لك إنك قابض على الجمر وتتهم بأنك تعرقل التقدم والتحضر لا سمح الله!!!

***

تتنوع المراكز والمناصب وتبقى كلها مهما صغرت فى حجمها قوتها مبهرة لأنهم قالوا ولا يزالون أن الكرسى يعمى صاحبه ويوهم الحمل بأنه أصبح أسد الغابة والسلحفاة بأنها غزال شارد!!!!

كلما تحدثنا عن الإدماج رددت عبارات ظاهرها مشاركة وباطنها إقصاء آخر.. تسقط الضحية كثيرة فى ثقافة جلادها حتما ولكن لا نتعلم من بعض ما حدث قبلنا أم أن علينا أن نمر ببحور من الدماء وأن نقدم نساءنا وأطفالنا وتاريخنا وحضارتنا وكل ما نملك من ما هو ليس مادى، ثمنا لديمقراطية لا تعرف سوى قشور المشاركة الحقيقية ومظاهر بالية هى تغطى بها عورة الماضى وكذب ونفاق الكثير حتى من تلك الدول التى استعمرتنا يوما وجاءت الآن تبكى على ضياعنا وتشردنا وهجراتنا وتعبنا المستمر..

كثيرا ما ننسى أن المشاركة الحقيقية لا تأتى إلا بالاستماع لأصواتنا كلنا.. دون استثناء لأحد وتقبل الآراء والازدهار هو بالتعددية وليس بالتفرد.. يبقى النخل يحكى عن كثيرين دافعوا عن كرامة لا نزال فى صراع للبحث عنها وتحقيقها.

خولة مطر  كاتبة صحفية من البحرين
التعليقات