رأي - جميل مطر - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:36 م القاهرة القاهرة 24°
جميل مطر
جميل مطر
تابع الكاتب علي
كاتب ومحلل سياسي

أرشيف مقالات الكاتب

قد يعجبك أيضا

كتاب الشروق

جميل مطر

أحدث مقالات جميل مطر - نوفمبر / 2009

  • (البقشيش) الثلاثاء 17 نوفمبر 2009 - 9:31 ص

     حدثت معى فى الصين واقعة جعلتنى أهتم اهتماما خاصا بموضوع مألوفة ممارسته وغير مألوفة الكتابة فيه والتحدث عنه، إنه موضوع البقشيش. منذ ذلك الحين، أى منذ عقود، أتابع هذه العادة فى كل بلد زرته وأقرأ ما يكتب عنه.

  • أشد فتكا من إنفلونزا الخنازير الثلاثاء 3 نوفمبر 2009 - 10:01 ص

     كثيرون لا يهتمون بأمور الشأن العام، وأمور كثيرة لم يعد يهتم بها الناس. ولا تفسير لهاتين الظاهرتين سوى أن وباء لا هو إنفلونزا الطيور ولا هو إنفلونزا الخنازير ولا هو نقص المناعة، هو وباء أشد فتكا من كل هذه الأوبئة يفتك بالأمة

  • للحب مراحل لا تقفزوا فوقها الثلاثاء 10 نوفمبر 2009 - 10:42 ص

     جمعنى لقاء مع عدد من السيدات والآنسات اللائى قررن التوقف عن الاستمرار فى علاقة زواج أو خطوبة أو حب أو ارتباط من أى نوع. كان طبيعيا أن يدور النقاش بين هؤلاء «المنفصلات» حول الأسباب التى دفعتهن لاتخاذ هذه الخطوة

  • أيام لا تنسى الخميس 19 نوفمبر 2009 - 9:28 ص

     أيام لن تنساها مصر، وربما لن ينساها الجزائريون والعرب والعالم، سنذكرها بحلوها ومرها. ولن نعرف قيمتها وحقيقة ما جرى خلالها إلا بعد أن يهدأ الشارع ويعود الكبار إلى أعمالهم والشباب إلى جامعاتهم ومدارسهم والحكومة إلى مكاتبها والصحف ووسائط الإعلام الأخرى إلى رسالتها: رسالة التنوير والترشيد.

  • طوني بلير.. للإيجار الخميس 5 نوفمبر 2009 - 10:51 ص

    تلاشت، أو كادت أن تتلاشى، فرص تونى بلير فى اختياره لمنصب رئيس المجلس الأوروبى، وهو المنصب الذى نصت على إنشائه معاهدة لشبونة التى لم تخرج بعد إلى حيز التنفيذ.

  • أخيرًا.. فى لبنان حكومة الخميس 12 نوفمبر 2009 - 11:59 ص

     «وما حاجتنا إلى حكومة؟»، هكذا جاءت إجابة رئيس إحدى أهم الشركات اللبنانية العاملة فى قطاع المال والمقاولات على طلبى إبداء رأيه فى المفاوضات الجارية لتشكيل حكومة ائتلافية فى لبنان، وأضاف «ها أنت وأنا وقد عدنا للتو من جولة شملت أنحاء شاسعة من جبال لبنان ووديانها، شماله وجنوبه، مدنه وقراه.

  • النوم الثلاثاء 24 نوفمبر 2009 - 9:37 ص

     «رأيت فى الحلم لصا يدخل بيتنا، قاومته بكل قوتى، وضغطت على عنقه حتى فارق الحياة، استيقظت لأكتشف أننى خنقت زوجتى الحبيبة وهى نائمة بجانبى فى الفراش». بهذه الكلمات شرح بريان توماس للشرطة كيف قتل كريستين التى لم يفترق عنها منذ أن تزوجا.

  • العرب والغرب ونظام إقليمى جديد الإثنين 2 نوفمبر 2009 - 10:08 ص

     كنت أقرأ للمرة الثانية تقريرا صدر العام الماضى عن مجلس الاستخبارات القومى الأمريكى بعنوان «العالم سنة 2025» Global Trends 2025 عندما استوقفتنى ملاحظة أبداها واضعو التقرير، جاء فيها أن النظام الدولى الذى أفرزته الحرب العالمية الثانية لم يتبق من معالمه الأصلية معلما واحدا يمكن أن يذكرنا أو يذكر الأجيال المقبلة بهذا النظام.