الأربعاء 19 سبتمبر 2018 3:19 ص القاهرة القاهرة 25.5°
عبد الله السناوي
عبد الله السناوي
تابع الكاتب علي

أرشيف مقالات الكاتب

كتاب الشروق

عبد الله السناوي

أحدث مقالات عبد الله السناوي - نوفمبر / 2013

  • المتهم الذى لم يگن رئيسًا الإثنين 4 نوفمبر 2013 - 9:39 ص

    فى تراجيديات المصائر يواجه «محمد مرسى» أحوالا لم يسبقه إليها أسلافه على المقعد الرئاسى.

  • البحث عن منفذ سياسى الإثنين 18 نوفمبر 2013 - 6:56 ص

    فى بحثها عن منفذ سياسى لأزمتها المستحكمة مالت جماعة «الإخوان المسلمين» لأول مرة منذ إطاحتها من الحكم إلى فكرة المصالحة والدعوة إلى حوار مفتوح يضم الأطراف المؤثرة فى المشهد السياسى المصرى. الدعوة بنصوصها فيها إقرار بإخفاق الرهانات التى تبنتها فى تقويض الدولة ووصول تظاهراتها فى الشوارع والجامعات إلى طريق مسدود بحقول ألغام يصعب تجاوزها ومرشحة أن تنفجر فيها حقلا بعد آخر. افتقدت الجماعة على نحو فادح خطابا سياسيا قادرا على اكتساب ظهير شعبى خارج نطاق حلفائها وأفضت تصرفاتها إلى ارتفاع منسوب الكراهية معها وبدت أقرب إلى طاقة غضب انطلقت من عقالها بلا عقل يفكر أو رؤية ترشد.

  • نصف انقلاب استراتيجى الإثنين 11 نوفمبر 2013 - 7:04 ص

    فى زيارته المرتقبة والمثيرة فى توقيتها وسياقها وموضوعها قد يخامر وزير الخارجية الروسى العتيد «سيرجى لافروف» السؤال ذاته الذى طرحه سلفه «شبيلوف» على الرئيس «جمال عبدالناصر» فى خريف (١٩٥٥) قبل التوقيع مباشرة على صفقة الأسلحة السوفيتية فى العاصمة التشيكية «براج»: هل مصر مستعدة أن تتحمل الضغوط الغربية وإلى أى حد بوسعها أن تصمد فى مواجهتها؟.. لكنه يدرك أن العالم اختلف بحقائقه وموازين القوى فيه وأن قواعد اللعبة لم تعد على النحو الذى كانت عليه فى سنوات ما بعد الحرب العالمية الثانية.

  • غروب أردوغان الإثنين 25 نوفمبر 2013 - 4:30 ص

    كانت صورة رئيس الوزراء التركى «رجب طيب أردوغان» وهو يرفع يده بـ«علامة رابعة» متحديا القرار المصرى بتخفيض مستوى العلاقات وطرد سفير بلاده أقرب إلى رجل فقد اتزانه النفسى ورشده السياسى معا.. فالأزمة المصرية التركية أكبر من أن تعالج بهذه الخفة، وتداعياتها تدخل فى تحديد أحجام النفوذ والقوة على مسارح الشرق الأوسط.